قراءة في أبرز عناوين صحف الإثنين 14 شتنبر 2015

آخر تحديث : الإثنين 14 سبتمبر 2015 - 8:52 مساءً

اهتمت جريدة “المساء” بموضوع الاكتظاظ بالتعليم العمومي بمناسبة الدخول المدرسي. وكتبت على صفحتها الأولى “سكتة قلبية ..الاكتظاظ في المدارس العمومية يحطم أرقاما قياسية”.

وذكرت الجريدة أن عددا من المؤسسات التعليمية تجاوز فيها عدد التلاميذ 55 تلميذا كما هو حال إحدى المؤسسات بمديونة بالدارالبيضاء.

وأضافت أن العدد قفز في مؤسسات أخرى بنفس النيابة إلى 64 تلميذا الأمر الذي دفعها إلى التدخل تفاديا لاحتجاجات السكان.

وتتساءل الجريدة هل هناك أهداف غير معلنة لخنق المدرسة المغربية العمومية  تصب في مصلحة القطاع الخاص، حيث أكد مصدر لجريدة “المساء” أن عددا كبيرا من الأسر اضطرت لسحب أبنائها من المدرسة العمومية.

ورغم  صرف 50 مليارا درهم تحت غطاء إصلاح التعليم في إطار البرنامج الاستعجالي فإن الاكتظاظ بمؤسسات تعليمية وصل 54 تلميذا بالقسم بحسب الجريدة.

ونبقى مع “المساء” حيث أفادت أن شركة روسية متخصصة في الصناعة الحربية كشفت أن المغرب تقدم بطلب لاقتناء عدد من المدرعات الروسية المتطورة (بي أم بي3) من الجيل الرابع للمدرعة.

ورفضت الشركة المذكورة الإفصاح عن قيمة الصفقة في الوقت الذي استنفر خبر الصفقة السلطات الإسبانية التي تتوجس من كل محاولات التسلح المغربية.

مصادر كشفت ل”المساء” أن الصفقة الجديدة للمغرب مع الشركة الروسية قد  تكون جاءت في سياق خلق توازن في صفقاته العسكرية .

أما “أخبار اليوم” تنقل أن حسن بناجح العضو البارز في جماعة العدل والإحسان قال “إن تصريحات  إلياس العمري بشأن تصويت وترشح أعضاء  جماعة العدل والإحسان لصالح حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الجماعية ل4شتنبر 2015 تفتقد إلى أي معنى أو منطق وهو في نفس المطاف مجرد كلام أطلق في الفراغ “.

وكان إلياس العماري أن قال في حواره مع “المساء” “إن جماعة العدل والإحسان صوتت بصمتها لفائدة حزب العدالة والتنمية بل هناك من أعضائها من ترشحوا باسم الحزب “.

وأوضح العماري  أن “الجماعة اختارت مقاطعة الانتخابات بالبيانات وبعدم نزولها للشارع منحت أصواتها لحزب العدالة والتنمية “.

وفي موضوع اللاجئين السوريين تكشف “الصباح” أن لجنة مشتركة بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان ووزارة الداخلية  تعكف على دراسة ملفات طلب لجوء 500 سوري إلى المغرب.

مصادر للجريدة لم تستبعد أن يكون قرار تسوية أوضاع اللاجئين انخراطا من المغرب في الحملة الدولية التي تسعى إلى إقرار نظام حصص لتقاسم الأعداد المتزايدة للنازحين من سوريا.

ونختم بالخبر الرياضي من “الأحداث المغربية” حيث كشفت أن الناخب الوطني بادو الزاكي سيحل صباح يوم الإثنين بفرنسا لملاقاة لاعب فريق أولمبيك مارسيليا الفرنسي عبد العزيز برادة قبل استدعائه للمشاركة في معسكر أكادير بداية شهر أكتوبر للمشاركة في اللقاءين الدوليين أمام منتخبي الكوتديفوار وغينيا يومي  9 و12 من الشهر المقبل.

وأضافت أن الزاكي سيقف اليوم مع برادة على وضعه النفسي، والمعنوي وتأهيله ليكون جاهزا للاستحقاقات المقبلة بعد غياب طويل عن المنتخب المغربي.

2015-09-14 2015-09-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

الحدث 24