بركان تختتم ملتقى القنص بلوحات فلكلورية لفن التبوريدة

آخر تحديث : الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 11:27 صباحًا

بمناسبة اختتام موسم القنص 2016-2015، وبتعاون مع المجلس الإقليمي لبركان و جماعة فزوان ومكتب جهة الشرق للقنص نظمت الجمعية البركانية للقنص وجمعيات القنص بالإقليم، يومي السبت والأحد 23 و24 أبريل 2016 نشاطا ترفيهيا بحامة فزوان. وقد اشتمل هذا النشاط على عروض لفن التبوريدة أدتها جمعيات الفروسية النشيطة في الميدان تنتمي إلى الجهة الشرقية تخللتها وصلات من التراث الشعبي الأصيل أدتها فرقة فن ‘‘ العرفة ‘‘ من بركان برئاسة الشيخ عمر وفرقة جرادة للفنون الفلكلورية. كما تم إغناء هذا النشاط بمعرض للاقتصاد الاجتماعي ساهمت في تنظيمه جمعيات القنص بالإقليم بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث تمكنت بعض الجمعيات والتعاونيات بالإقليم من عرض المنتوجات ذات الطابع المحلي، إضافة لرواق خاص بالقنص، ويتعلق الأمر بجمعية أمي للتربية والتأهيل ببركان والمختصة في صنع الحلويات، جمعية الصدق للتنمية والبيئة بفزوان والمختصة في منتوجات الحلفاء والخياطة العصرية والتقليدية والمنتوجات المحلية والحلويات، جمعية النور بعين الشباك بمداغ المختصة في إنتاج المربى والعسل وتربية ملكات النحل، تعاونية عين أغبال لإنتاج الكسكس وتحويل المنتوجات الفلاحية، تعاونية النصر للزراب وجمعية عين ألمو للقنص.

وقد شكل هذا النشاط أيضا مناسبة لجمعيات القنص بالإقليم للتواصل فيما بينها، حيث عقد مكتب جهة الشرق للقنص لقاءا تواصليا مع رؤساء جمعيات القنص بالإقليم ، خصص لتناول بعض القضايا ذات الارتباط بممارسة رياضتي القنص ورماية الصحون وسبل المحافظة على الثروة الحيوانية وتنمية الوحيش.

والجدير بالذكر أن هذا النشاط الترفيهي الذي استمر إلى حدود الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الأحد 24 أبريل 2016 لقي استحسان المشاركين والزوار الذين تجاوز عددهم 2000 متفرج، يشكل جزء من البرنامج العام الذي سطره مكتب جهة الشرق للقنص وجمعيات القنص بالإقليم ، والذي انطلق يومي 16 و 17 أبريل الماضيين بتنظيم مباراة في رماية الصحون عرفت مشاركة مكثفة لجمعيات القنص بالجهة الشرقية، وانتهت بتوزيع جوائز تحفيزية على الفائزين. وستستمر فعاليات البرنامج المذكور بتنظيم عمل ذا طابع اجتماعي خلال الأسابيع المقبلة، يتمثل في عمليتي إعذار لفائدة الأطفال المنتمين للأسر المعوزة والقاطنين بمحاذاة مناطق القنص بكل من جماعتي زكزل التابعة لإقليم بركان وجماعة عين الصفا التابعة لعمالة وجدة ـ أنكاد. كما سيتوج هذا البرنامج بعقد الجمع العام السنوي العادي لمكتب جهة الشرق للقنص تحت رئاسة رئيس الجامعة الملكية المغربية للقنص السيد جيلالي شفيق و ذلك بالقطب الفلاحي بمداغ يوم السبت 7 مايو 2016.

هذا وإن مكتب جهة الشرق للقنص عازم للمضي قدما في أنشطته الموازية وذلك سعيا منه للتعريف بمؤهلات إقليم بركان في مجال القنص، وتنشيط السياحة المرتبطة بهذا النوع الرياضي، وتوسيع قاعدة الممارسين والعمل على المحافظة على الوحيش وترسيخ قيم المحافظة على البيئة عموما. وبهذه المناسبة يدعو المكتب المذكور كافة جمعيات القنص بالجهة ومختلف الفاعلين للإنخراط بقوة في مثل هذه الأنشطة.

2016-04-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

منير لــطرش