جولة في الصحف المغربية الصادرة اليوم “السبت 17 ماي”

آخر تحديث : السبت 17 مايو 2014 - 9:52 صباحًا

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت…

* المساء: – ابن كيران يتجه نحو الزيادة في أسعار الكهرباء لإنقاذ المكتب الوطني للماء والكهرباء .. إذ أكدت مصادر موثوقة أن رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران سيعلن، بعد غد الاثنين، عن تفاصيل العقد البرنامج الذي ستضعه الدولة لفائدة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، حيث ينتظر أن يشتمل هذا العقد، الذي يمتد لأربع سنوات، على حزمة مالية جديدة لتجاوز الأزمة المالية للمكتب ودعم المشاريع التي سيقدم عليها خلال السنوات المقبلة. وتشمل خطة الإنقاذ توفير 40 مليار درهم من خلال بيع عقارات المكتب والزيادة في التسعيرة. – وزارة الصحة بصدد إعداد لمشروع قانون يتعلق بالمساعدة الطبية على الإنجاب، وذلك استجابة لضرورة حماية النسل وارتفاع حالات الأزواج الذين يعانون صعوبات في الإنجابº وحفيظة يارتاوي، رئيسة البرمجة وأعمال تنظيم الأسرة بمديرية السكان التابعة لوزارة الصحة، أكدت، أول أمس الخميس بكلية الطب بالدار البيضاء، أن هذه الأخيرة واعية بهذا المشكل وأن المشروع المذكور بلغ مراحل متقدمة من إعداده، حيث ستتم المصادقة عليه بعد أن يتم التشاور بشأنه مع الهيئات المهنية المعنية. – رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، اتهم بعض المنظمات الدولية ب “التعسف” و”الإجحاف” في حق المغرب، على خلفية بعض التقارير التي تصدرها، والتي كان آخرها التقرير الذي أصدرته منظمة العفو الدولية بشأن التعذيب. وأعرب ابن كيران، في افتتاح أشغال المجلس الحكومي المنعقد أول أمس بالرباط، عن استغرابه لهذه التقارير التي “لم تأخذ بعين الاعتبار التطور الملموس الحاصل على أرض الواقع وعلى مستوى التشريعات والمؤسسات”، مؤكدا عزم الحكومة على “التصدي بقوة للمحاولات المتخذة بطريقة منحازة لتشويه صورة بلادنا”.

* الصباح: – لشكر يستقوي بالداخلية لتطويع خصومه.. إذ استعان الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، بالإدارة الترابية لوزارة الداخلية من أجل تسوية خلافات تنظيمية داخل أحد فروع الاتحاد، وتطويع أعضاء في قواعد حزبه الرافضين لتدخله في فرض انتخاب مسؤولين محليين للحزب، بتغليب كفة فئة على أخرى. وعلمت الجريدة أن لشكر وقع رسالة مكتوبة إلى والي جهة الشاوية ورديغة، محمد مفكر، يطالبه بتسليم الوصل النهائي لكاتب فرع محلي للاتحاد الاشتراكي بمكتب برشيد، غير أن خلافات بينه وبين شخص ثان تقدم بطعن دفع مصالح الإدارة الترابية إلى تأخير تسليم الوصل في انتظار تسوية الخلاف. – عادل تاعرابت، لاعب ميلان الإيطالي، أثار الجدل من جديد بغيابه عن تشكيلة المنتخب الوطني الذي يدخل، بعد غد الاثنين، تجمعا إعداديا بالبرتغال والمدرب بادو الزاكي أوضح، في الندوة الصحافية التي عقدها أمس الجمعة بالرباط، أن غياب تاعرابت عن اللائحة المشكلة من 30 لاعبا، يعود إلى عدم رده على مكالماته الهاتفية، رغم المحاولات العديدة منه ومن إداريي الجامعة وباقي أعضاء الطاقم التقني للمنتخب الوطني، مشيرا إلى أنه لا يعقل أن يستدعي لاعبا لم يتمكن من الاتصال به ولم يرد على الرسائل الإلكترونية والهاتفية التي بعثها له. – الحكومة تفتح ملف البطالة بالوسط القروي.. حيث وقعت وزارتا السياحة والتربية الوطنية والتكوين المهني، أمس الجمعة، اتفاقية شراكة تروم امتصاص مستويات البطالة في الوسط القروي، من خلال دعم الشباب في مجال التكوين في تخصصات ملائمة تسهل عملية ولوجهم إلى سوق الشغل. ويتعلق الأمر بمجال الفندقة والسياحةº ورشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، أكد أن هذه الشراكة تكتسي أهمية خاصة بالنظر إلى معاناة شباب العالم القروي من الهدر المدرسي والبطالة.

* رسالة الأمة: – استمرار الحكومة في الإجهاز على القدرة الشرائية للمواطنين: زيادات أخرى في مشتقات الحليب في أقل من نصف سنة.. حيث تفاجأ المواطنون المغاربة، أول أمس الخميس، بزيادات جديدة شملت مشتقات الحليب، دون سابق إنذار، إذ عرفت بعض المنتوجات ارتفاعا في أثمنتها، بمباركة من الحكومة التي اختارت الصمت وعدم الخوض في مسألة الزيادة، حيث لم تتدخل بصورة مستعجلة من أجل حماية القدرة الشرائية للمواطنين، وحاولت أن تتنصل من مسؤوليتها بهذا الخصوص. – الوضع “الكارثي” الذي يعرفه الصندوق المغربي للتقاعد قد يأخذ منحى تصعيديا.. إذ على بعد 14 يوما على آخر أجل لانعقاد الدورة العادية لمجلس الإدارة برسم دورة ماي 2014، خرج أعضاء من المجلس الإداري للصندوق لينددوا بالصمت المريب لرئيس الحكومة، بصفته الرئيس الفعلي والمسؤول الأول عن تدبير وتسيير المجلس، لكونه لم يتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد، مستنكرين “صمته على الوضعية الحكماتية والأداء السيء للإدارة”.

* الحركة: – وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أكد أن مجلس وزراء الإعلام العرب أشاد، خلال اجتماعه ال45 المنعقد أول أمس الخميس بالقاهرة، بجهود وكالة بيت مال القدس في دعم صمود المقدسيين وتلبية حاجياتهم والمساهمة في النهوض بأوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية. وأضاف الخلفي، في تصريح صحافي، أن المجلس توقف خلال مناقشة القضية الفلسطينية، عند نتائج الدورة الأخيرة للجنة القدس التي ترأسها جلالة الملك محمد السادس، وصدرت على إثرها مقررات تهم تعزيز الجهود العربية والإسلامية للدفاع عن القدس ومواجهة المخططات الاستيطانية ومناهضة سياسات تهويد القدس وتصفية طابعها العربي الإسلامي والعمل على جعل هذه الجهود مواكبة بسياسات ملموسة. – صحيفة (لاتريبون) الفرنسية كتبت أن اقتناء الفاعل الإماراتي “اتصالات” لحصة المجموعة الفرنسية “فيفاندي”، البالغة 53 في المائة من رأسمال “اتصالات المغرب”، يندرج بشكل تام ضمن إعادة تشكيل قطاع الاتصالات بإفريقيا والشرق والأوسط. وأضافت الصحيفة، في مقال لأليكسندر كتيب المهتم بالقضايا الاقتصادية صدر يوم الاربعاء الماضي، أن هذه العملية ستمكن (اتصالات) الإماراتية من تعزيز حضورها بإفريقيا الفرنكوفونية، عبر الاعتماد على فاعل مرجعي وسع تواجده بخمسة بلدان بالمنطقة. – رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، دعت إلى إحداث بنك مغربي مالي للمشاريع الاستثمارية يمكن من تتبع ملموس وناجع لجميع المشاريع العامة والخاصة التي من شأنها خلق الثروة وتشجيع التشغيل. واقترحت رئيسة الاتحاد، في كلمة خلال المنتدى الاقتصادي الأول المغرب-مالي الذي اختتم أول أمس الخميس أشغاله بباماكو، أن تحدث هيئتا أرباب المقاولات المالية والمغربية بنكا للمشاريع الاستثمارية يخول لرجال الأعمال بالبلدين إيجاد فرص لخلق الثروات ومناصب الشغل بما يعود بالنفع على الجانبين.

* الصحراء المغربية: – جلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الجمعة، على تدشين المطار الجديد لبني ملال بعد أشغال إعادة البناء والتهيئة التي تطلبت غلافا ماليا قدره 5ر195 مليون درهمº والمشروع، الذي شكل موضوع اتفاقية وقعت تحت رئاسة جلالة الملك يوم فاتح أبريل 2008، يندرج في إطار الجهود التي ما فتئ يبذلها جلالته من أجل فك العزلة وتحسين الولوج إلى جهة تادلة- أزيلال، مع تمكينها من تنمية شاملة، متوازنة ومستدامة. كما يعكس المطار الجديد حرص جلالته على تمكين جهة تادلة- أزيلال من مطار كفيل بتطوير حركة النقل الجوي الدولي مع البلدان الأوروبية التي يفد منها السياح، وتلك التي تستقر بها أعداد كبيرة من المغاربة المقيمين بالخارج، أبناء هذه المنطقة الواقعة في وسط المملكة. – شخصيات الدينية وعلماء ومريدو الطريقة التيجانية، أشادوا بالدعم المتواصل لجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، الذي يقدمه للطريقة التيجانية، وذلك بمناسبة المنتدى الدولي الثالث لأتباع الطريقة المنعقد حاليا بفاس. وأبرزت هذه الشخصيات العناية الكبيرة التي ما فتئ يوليها جلالة الملك لأتباع الطريقة التيجانية، مذكرين بالاستقبال الحار الذي تم تخصيصه لمؤسس هذه الطريقة الشيخ سيدي أحمد التيجاني، منذ مجيئه إلى فاس، كما ذكروا بالدور التاريخي الذي لعبته هذه الطريقة في تعزيز علاقات الصداقة والأخوة بين الشعب المغربي والشعوب الأفريقية جنوب الصحراء، وتعزيز قيم المحبة والود والتضامن بين الشعوب.

* الخبر: – شركة أمريكية تشرع قريبا في التنقيب عن النفط بسواحل آسفي.. إذ عقدت الشركة الأمريكية “شفرون مروكو ليمتد”، المتخصصة في التنقيب عن النفط، أول أمس الخميس، لقاء تواصليا بميناء آسفي مع مهنيي الصيد الساحلي بحضور ممثلي السلطات المحلية ومسؤولي الميناء، أعلنت خلاله عن قرب شروعها في التنقيب عن النفط بسواحل آسفي بمنطقة كاب كانتان المعروفة بالبدوزة ومنطقة الواليدية عن طريق المسح بالاهتزازات الصوتية. – السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال أكد، أول أمس الخميس بستوكهولم، أن الهجرة ينبغي أن تصبح محركا للتنمية، وأن بلدان الشمال مدعوة، شأنها شأن بلدان الجنوب، إلى التفكير في السبل الكفيلة بتمكين المهاجرين من المشاركة في مسلسل التنمية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في بلدانهم. وأبرز عمر هلال، الذي ترأس إلى جانب الكاتبة العامة للهجرة بوزارة التشغيل والأمن الاجتماعي الإسبانية السيدة ماريا ديل كورال تيليز، أشغال مائدة مستديرة نظمت في إطار المؤتمر السابع للمنتدى العالمي للهجرة والتنمية، أهمية حركة تنقل المهاجرين، مركزا على ضرورة الانكباب على الوسائل التي من شأنها أن تجعل الهجرة محركا للتنمية.

* بيان اليوم: – لجنة المالية والتجهيزات والتخطيط والتنمية الجهوية بمجلس المستشارين، التي التأمت يوم الأربعاء الماضي بدعوة من بعض الفرق البرلمانية، أكدت على ضرورة تعزيز مراقبة صندوق الإيداع والتدبير المكلف بتدبير ودائع بلغت قيمتها 80 مليار درهم في 2013º ورئيس الفريق البرلماني للفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، محمد دعيدعة، أبرز أن صندوق الإيداع والتدبير، باعتباره مؤسسة عمومية، لا يخضع “لأي” مراقبة، داعيا إلى اعتماد الإجراءات اللازمة في ما يخص الحكامة الجيدة وشفافية المالية العمومية. – الحكومة المغربية أعربت عن “أسفها لعدم صدقية وموضوعية تقرير منظمة العفو الدولية و “الذي ذهب إلى حد تبخيس ما قامت به هيئة الإنصاف والمصالحة في هذا المجال”، مؤكدة في بيان صدر عقب اجتماع لمجلسها أول أمس الخميس برئاسة عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة ، أنه كان على منظمة العفو الدولية “التأكد من المعطيات التي تم الإعلان عنها، وعدم إطلاق الأحكام المتسرعة قبل القيام بالمجهود المطلوب للتحليل الموضوعي والمنصف لكل المنجزات والمكتسبات”، خاصة وأن التقرير “ذهب إلى حد تبخيس ما قامت به هيئة الإنصاف والمصالحة التي أضحت نموذجا ضمن خمسة نماذج مرجعية على الصعيد الدولي”.

* أخبار اليوم المغربية: – المقاولات تتهرب من تسجيل مليون ونصف مليون مستخدم في الضمان الاجتماعي.. ذلك ما أظهرته نتائج دراسة قدمت خلال يوم دراسي حول إصلاح صناديق التقاعدº والمشاركون في الندوة انتقدوا عدم تطور مستوى التعويضات العائلية ومنح التقاعد التي يقدمها الصندوق والتي ما تزال على حالها منذ 1960. – الشوباني ينزع تأسيس الجمعيات من الداخلية ويضعه بيد القضاء.. فبعد أزيد من سنة من الحوارات التي قادتها وزارة الحبيب الشوباني حول المجتمع المدني، تسلم رئيس الحكومة خلاصات وتوصيات هذا الحوار الذي تراهن عليه الحكومة لتغيير القوانين المنظمة للجمعيات. مشروع القانون الجديد يزيح سلطات وزارة الداخلية ومصالحها المحلية من المسار القانوني لتأسيس الجمعيات ويسند هذه المهمة للقضاء. – القضاء ينتصر لرئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ويلغي قرار إعادة بث الإحاطات.. حيث وجه القضاء الإداري صفعة قوية للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا” والمعارضة بخصوص موضوع الإحاطة، بعد أن ألغت المحكمة الإدارية بالرباط قرار “الهاكا” بإعادة بث الإحاطة علما، لتحسم بذلك الجدل الدائر بين الحكومة والمعارضة بهذا الشأن.

* صحيفة الناس: – ابن كيران يواصل هجوماته: انتهى زمن الذين يدعون إلى ضبط الإيقاع.. إذ لم يفوت رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران فرصة ترؤسه، أول أمس الخميس، أشغال تقديم توصيات الحوار حول المجتمع المدني دون أن يوزع رسائل مشفرة على من يهمه الأمر. ابن كيران قال إن “الذين يدعون ضبط الإيقاع بيننا قد انتهى زمانهم”، موضحا أن الدولة لم تعد تخاف من المواطنين الذين لم يعودوا بدورهم يخافون من الدولة. – القطاع النسائي للحركة الشعبية يدعم العنصر أمينا عاما لحزب السنبلةº القطاع، الذي كشف عن هذا الموقف خلال لقاء حزبي بالجديدة، طالب بالمقابل بتمثيلية وازنة للنساء داخل المجلس الوطني للحركة ومكتبها السياسي.

* العاصمة بوست: – الاتحاد الاشتراكي يحتج على غياب الوزراء عن جلسات مجلس النواب وينتقد السياسة العامة للحكومة، متهما إياها بالتضييق على المراقبة البرلمانية، تلك هي مضامين رسالة بعث بها فريق “الوردة” إلى رئيس مجلس النواب، حيث اعتبر الكاتب الأول للحزب في اتصال بالجريدة ، أن حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة، اختار منهجية لا تراعي التوافق في ما يتعلق بآليات العمل من خلال تحويل جلسات مراقبة الحكومة إلى مراقبة لعدد قليل من الوزراء. – الجمعيات المغربية تعاني من مضايقات ونقص في الموارد وغياب الديمقراطية الحقيقية.. تلك كانت أهم خلاصات نتائج الحوار الوطني حول المجتمع المدني، التي تم الكشف عنها في لقاء نظم أول أمس الأربعاء بالرباط بحضور رئيس الحكومة. – سفير الاتحاد الأوروبي يطمئن المغرب من مخاوف نظام تعديل الأسعار.. فقد أكد روبرت جوي، سفير الاتحاد الأوروبي في المغرب، أن تعديل نظام أسعار ولوج الخضر والفواكه لأسواق الاتحاد الأوروبي لن يكون له تأثير كبير على الشراكة الشاملة بين الرباط وبروكسيل.

* الأحداث المغربية: – التيجانيون يشيدون بالدعم الملكي لطريقتهم الساعية إلى مواجهة التطرف والانفصال.. فقد أشاد عدد من الشخصيات الدينية وعلماء ومريدي الطريقة التيجانية بالدعم المتواصل لجلالة الملك أمير المؤمنين، الذي يقدمه للطريقة التيجانية، وذلك بمناسبة المنتدى الدولي الثالث لأتباع هذه الطريقة المنعقد حاليا بفاس. – البعثة الأممية لدعم ليبيا تبحث بالرباط عن مخرج للأزمة الليبية: المغرب يضطلع بدور هام في دعم ليبيا من أجل إرساء دولة القانون والمؤسسات الديمقراطية. الكلام للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس البعثة الأممية للدعم الدولي في ليبيا طارق متري.

* الاتحاد الاشتراكي: – الفريق الاشتراكي يطرح قضية غياب الحكومة.. إذ بعث فريق حزب “الوردة” رسالة إلى رئيس مجلس النواب، احتج فيها على الغياب غير المبرر للحكومة عن جلسات الأسئلة الشفوية، مما يضيق من رقابة البرلمان على الحكومة. الرسالة اعتبرت هذا الغياب يتعارض مع الأهداف التي سطرها الإصلاح الدستوري لسنة 2011. – تعديل أسعار ولوج الفواكه والخضر للأسواق الأوروبية لن يكون له تأثير على الشراكة بين الرباط وبروكسيل.. هذا ما أكده سفير الاتحاد الأوروبي بالرباط، الذي ذكر في حديث صحفي بأن هذا التغيير يتوافق مع النظام الجديد المتضمن في المدونة الجمركية للاتحاد الأوروبي.

* العلم: – الزيادة في تذاكر النقل الحضري .. في الوقت الذي تلوح فيه شركات النقل الحضري على الصعيد الوطني بتطبيق زيادة في التذاكر بسبب تأخر الحكومة في الوفاء بالتزاماتها إزاء مهنيي القطاع، تلازم الحكومة الصمت إزاء هذا الموضوع مما يجعل المواطنين يعيشون فترة ترقب في انتظار الاكتواء بالزيادة أو انتظار بيان يرفع اللبس عن الملف. – الشبكة المغربية لحماية المال العام تعتبر تصريحات رئيس الحكومة تكريسا للإفلات من العقاب لناهبي المال العام.. إذ تحدث رئيس الشبكة للصحيفة عن بعض أشكال نهب وتبذير المال العام وكذا الأسباب الكامنة وراء تفاقم هذه المعضلة، معتبرا أن تصريحات صدرت عن رئيس الحكومة بشأن الفساد، تعد تكريسا للإفلات من العقاب، مشيرا إلى أنها تعاكس تطلعات الشعب المغربي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: – بني ملال : تدشين مطار جديد أنجز بكلفة 5ر195 مليون درهم.. فقد دشن جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة، المطار الجديد لبني ملال بعد أشغال إعادة البناء والتهيئة. المطار الواقع على بعد ثمانية كيلومترات شمال – غرب المدينة، سيمكن جهة تادلة – أزيلال من مطار كفيل بتطوير حركة النقل الجوي الدولي مع البلدان الأوروبية التي يفد منها السياح، وتلك التي تستقر بها أعداد كبيرة من المغاربة المقيمين بالخارج، أبناء هذه المنطقة الواقعة في وسط المملكة. – وكالة “ستاندر أند بورز” تعدل نظرتها المستقبلية لتنقيط المغرب من “سلبي” إلى “مستقر.. حيث عدلت الوكالة، أمس الجمعة، نظرتها المستقبلية لتنقيط المغرب من “سلبي” إلى “مستقر”، مؤكدة التصنيف السيادي بالعملتين الأجنبية والمحلية حسب الديون على المديين الطويل والقصير للمملكة عند (بي بي بي ناقص/أ-3). الوكالة عزت هذا التعديل إلى تراجع العجز المالي وعجز الحساب الجاري للمغرب، والذي عززته الإصلاحات الرامية إلى تحسين النمو والتنافسية والإنتاجية مع التحكم في تكاليف المقاصة، موضحة أن تصنيف المغرب عززته أيضا الآفاق الجيدة للنمو الاقتصادي، وتقلص عبء الدين الحكومي والاستقرار السياسي والاجتماعي.

* لوبنيون: – المنتدى الاقتصادي بين المغرب ومالي: دعوة لإحداث بنك للمشاريع الاستثمارية.. فقد دعت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، خلال أشغال المنتدى الاقتصادي بين المغرب ومالي المنعقد بباماكو، إلى إحداث بنك مشترك للمشاريع الاستثمارية، يمكن من تتبع ملموس وناجع لجميع المشاريع العامة والخاصة التي من شأنها خلق الثروة وتشجيع التشغيل. بنصالح شقرون قالت إنه آن الأوان اليوم لتجسيد دينامية الأعمال بين البلدين وعدم الاقتصار على النوايا، مذكرة في هذا الاتجاه بمصادقة الحكومة المغربية مؤخرا على اتفاقية بشأن تجنب الازدواج الضريبي بين البلدين. – المغرب يرفض “التصنيفات المجحفة” في حقه، الواردة في التقارير التي تصدرها بعض المنظمات الدولية، ولاسيما في مجال حرية الصحافة والتقرير حول التعذيب. ذلك ما أكده رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أول أمس الخميس، مبرزا أن “المغرب بقدر ما هو مستعد للاعتراف بالأخطاء التي قد تعتري كل عمل عمومي واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيحها، بقدر ما يرفض بقوة التصنيفات المجحفة للمملكة في التقارير الدولية التي تصدرها بعض المنظمات الدولية، والتي تثير عدة تساؤلات حول المنهجية المتبعة، والمعايير المعتمدة والتناقضات الحاصلة”.

* ليبراسيون: – المجتمع المدني: الحكومة تتوعد جمعيات المجتمع المدني التي تحصل على الدعم.. فبعد عام من المفاوضات، انتهت جلسات الحوار حول المجتمع المدني بعد تقديم التوصيات والخلاصات التي تم استنتاجها. ورغم انتهاء هذا الحوار، تبقى عدد من الأسئلة عالقة خاصة بعد مقاطعة جمعيات المجتمع المدني الرائدة لهذا الحوار. – الشبكة المغربية لحماية المال العام تعتبر أن حدة تفشي الفساد وإفلات ناهبي المال العام من العقاب زادت في عهد الحكومة الحاليةº ورئيس الشبكة وصف الوضع بالمقلق، وتحدث للصحيفة عن بعض أشكال نهب وتبذير المال العام وعن الأسباب الكامنة وراء تفاقم هذه المعضلة.

* البيان: – نسبة الملء الإجمالي لحقينة السدود فاقت 71 في المائة إلى حدود 12 ماي الجاري.. الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، كشفت أن حجم المخزون المائي لحقينة السدود بلغ إلى غاية 12 ماي الجاري حوالي 11,2 مليار متر مكعب، أي ما يعادل 71,2 في المائة كنسبة ملء إجمالي. أفيلال اعتبرت، في ندوة صحفية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن هذا المخزون سيمكن من تلبية حاجيات الماء الصالح للشرب وري الدوائر السقوية الكبرى المزودة من مياه السدود في أحسن الظروف.

2014-05-17
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

عبد الحفيظ الأحمادي