مجلس النواب يفتتح الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة على إيقاع انتخاب رئيس جديد

آخر تحديث : السبت 12 أبريل 2014 - 10:06 صباحًا

افتتح مجلس النواب، بعد زوال يوم الجمعة، الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة وذلك خلال جلسة عامة ترأسها السيد عبد الواحد الراضي النائب الأكبر سنا وستتميز بانتخاب رئيس جديد للمجلس.

  ويتنافس على رئاسة مجلس النواب كل من مرشح الاغلبية السيد رشيد الطالبي العلمي ومرشح المعارضة السيد كريم غلاب الذي ترأس هذه الغرفة خلال النصف الاول للولاية التشريعية التاسعة التي تمتد من 2011 إلى 2016 .

  وينتخب رئيس مجلس النواب وفق مقتضيات النظام الداخلي للمجلس في مستهل الفترة النيابية، ثم في سنتها الثالثة عند دورة أبريل لما تبقى من الفترة المذكورة، تطبيقا لأحكام الفصل الثاني والستين من الدستور.

  وحسب النظام ذاته يعلن أثناء الجلسة المخصصة لانتخاب رئيس مجلسالنواب عن فتح باب الترشيحات، وتتم عملية التصويت عن طريق الاقتراع السري بالأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتكون منهم المجلس في الدور الأول، وبالأغلبية النسبية في الدور الثاني، وعند تعادل الأصوات يعتبر المرشح الأصغر سنا فائزا ، ويتم اللجوء إلى القرعة للإعلان عن الفائز إذا حصل التساوي في السن.

2014-04-12 2014-04-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

الحدث 24