شعو يخرج عن صمته ويفضح من وراء مخطط إقامة “جمهورية الريف” في المغرب

آخر تحديث : السبت 26 أغسطس 2017 - 10:52 صباحًا

قال البرلماني السابق، سعيد شعو، إنه “يقوم بعدد من المبادرات واللقاءات مع المهاجرين من مختلف مناطق الريف المواجدين بعدد من المدن الهولندية وذلك لفتح نقاش موسع حول ما اعتبره “استقلال الريف”، مؤكدا أنه يسعى لاستقلال الريف عن المغرب، “الريف لديه لغته وثقافته وهويته، ومن حق الريفيين أن يمارسوا استقلاليتهم في مناطقهم وأن تجمعهم جمهورية مستقلة عن المغرب، لهذا الغرض إلتقينا بعدد من المنظمات بدول أوروبية من أجل دعمنا”.

وأضاف شعو عقب حوار أجرته معه الصحيفة الهولندية “أمازيغ تايمز”، يعود لسنة 2014 وهو تاريخ تأسيس حركة “18 شتنبر” للمطالبة بـ”استقلال الريف” قائلا، إن “حزب الأصالة والمعاصرة هدفه هو تركيع الريف، وأن هذا الحزب بني على ركيزتين هما الريف والصحراء، جاؤوا بيد الله من البوليساريو وهو صحراوي واستقدموا حكيم بنشماس لأنه ريفي لتنفيذ خططهم في تركيع هذه المناطق”.

وأكد البرلماني السابق أن “حزب “الجرار” بالحسيمة قام باحتواء جميع المؤسسات بالريف ويقوم بابتزازنا، ونحن الريافة فطنا لمخططهم المخزني ولم تعد لهم الشرعية بالريف، وقيادات البام بالريف لديهم فقط مصالح شخصية ولا يهمهم أمر الريف”.

وأشار شعو الذي اعتقلته السلطات الهولندية بأمر من المغرب بتهمة ترويج المخدرات، “ستكون لدينا تمثيليات لمهاجرين من مناطق الريف بعدد من الدول الأوروبية وستكون مهمتهم التعريف بقضية استقلال الريف، وسنحاول من خلال هذه الخطوات أن نعرف المجتمع الدولي بقضيتنا”.

2017-08-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

الحدث 24