بني ملال قبلة المهتمين بالعلوم الإنسانية

آخر تحديث : الجمعة 21 يوليو 2017 - 3:34 مساءً

من الحقائق التي لا تستوجب استيضاحا اليوم، أن تحقيق كفايات معرفية وعلمية ومنهجية عند الطلبة الباحثين يستوجب تظافرا للجهود بين الجامعة ومراكز البحث العلمية الجادة، قصد الإسهام في خلق جيل من الباحثين متعددي المشارب المعرفية، ممن تتكامل في أذهانهم مصادر المعرفة ومخرجاتها، وخلق جيل قادر على مواجهة تحديات الحضارة الحديثة بكل ما ترفده من إيجابيات لازلنا نصارع من أجل توطينها، واستيعاب ما نواجهه من تحدي تنموي في عالم يسمه التركيب والتداخل.

ولعل هذا الغرض في مجال العلوم الشرعية وقطاع المعرفة الدينية إجمالا أشد إلحاحا من غيره من التخصصات، حيث يستحق باحثونا اليوم أن تتعاضد معارف متنوعة في تشكيل رؤاهم للعالم، وتتمرس كفاياتهم المنهجية في كيفيات تفعيل هذه العلوم سواء لغوية أو أنثروبولوجية أو سوسيولوجية أو إبستمولوجية أو فلسفية أو دينية ..الخ، وكيفيات دفع التعارض المفتعل والموهم بينها والعلوم الشرعية، وبين هذه الأخيرة وباقي قطاعات المعرفة الإنسانية. دون إغفال الحاجة للتمكن والدربة الفعلية على طرق البحث والكتابة، وأشكال إنتاج المعرفة للمعنى في عالمنا المعاصر.

هذه الأغراض كلها، وغيرها مما لم نرغب استثقال الورقة بها دافعنا الأساس لإنجاز هذا الملتقى العلمي الأول، الذي يروم التكوين والتأطير لفائدة الطلبة الباحثين في مجال العلوم الشرعية بالدرجة الأولى، دون إغفال فتح الباب للباحثين الطلبة من التخصصات الأخرى قصد تحقق الاندماج المطلوب بين الباحثين داخل قاعات الدرس والنقاش المعرفية.

شروط القبول في الملتقى التكويني – أن يكون الباحث لا يزال ينجز رسالته في سلك الماستر أو الدكتوراه . – أن يتقدم بسيرة ذاتية مرفقة بصورة. – أن يتقدم بمقالة علمية سواء سبق له كتابتها ونشرها قبلا ( دون أن تتجاوز السنة المنصرمة 2016م) أو مخصصة للملتقى لا تتجاوز 1000 كلمة. – الالتزام بحضور أشغال الملتقى والإسهام فيها بفاعلية.

ملاحظة: آخر أجل للدفع هو 10 غشت 2017م. سيتم التواصل مع أصحاب الطلبات المقبولة بعد هذا التاريخ. ( المركز سيتكلف بنفقات الإقامة والتغذية أيام الملتقى فقط ) يمكن إرسال المواد أو الاستفسار بخصوص الدورة على الرابط التالي: “afkaarcenter@gmail.com”

2017-07-21 2017-07-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

الحدث 24