تطوان: تحت شعار “يلاه بينا للمسرح” يفتتح مهرجان الفدان الوطني للمسرح نسخته الخامسة

آخر تحديث : الأربعاء 28 مايو 2014 - 10:17 صباحًا

تحتضن مدينة تطوان ،أيام 29 و30 و31 ماي الجاري، الدورة الخامسة من مهرجان الفدان الوطني للمسرح ،وذلك تحت شعار “يلاه بينا للمسرح” .

و يتضمن برنامج الدورة الحالية من المهرجان ،حسب بلاغ لجمعية (محترف الفدان للمسرح و التنشيط الثقافي بتطوان)، تقديم أربعة عروض مسرحية ،و هي مسرحية “دون جوان” لفرقة “إيميك سيميك” من الرباط ،و مسرحية “هم الأوباش” لفرقة فريكاب للإنتاج من الدار البيضاء و مسرحية “359 درجة” لفرقة “بارطاج” من طنجة ،بالإضافة إلى عرض مسرحية “غيرة المخدوع” لفرقة محترَف الفدان للمسرح من تطوان.

وسيتم بمناسبة المهرجان تكريم مجموعة من الأسماء الفنية التي بصمت على حضور قوي في الساحة الثقافية الوطنية ، ويتعلق الامر بالأديب والقاص محمد أنقار ،الذي يعد من أهم الباحثين في حقل النقد الادبي وصاحب إصدارات غزيرة في مجالات الرواية و القصة و المسرح ، و رشيد أحفوظ معدة و مقدمة برنامج”مداولة” على القناة الأولى. كما تكرم هذه الدورة من المهرجان الفنان و الممثل عبد الله ديدان صاحب الحضور القوي في مجموعة من الأعمال المسرحية و السينمائية و التلفزية. و اعترافا من إدارة المهرجان بالمجهودات التي يبذلها المسرح الوطني محمد الخامس في الرقي بالممارسة الفنية بالمغرب و اسهامه في الإنفتاح الثقافي للمغرب على مختلف ثقافات العالم ،سيتم خلال هذه الدورة تكريم إدارة المسرح في شخص مديره محمد بنحساين.

و احتفاء بالرموز المسرحية الوطنية ستخصص الدورة الخامسة من مهرجان الفدان الوطني للمسرح احتفاء خاصا بالفنان المبدع عبد الحق الزروالي من خلال تقديم و توقيع كتاب “في سيرة عبد الحق الزروالي ..وحيدا في مساحة الضوء” و هو ابداع جماعي تحت إشراف حسن اليوسفي ،وسيتم هذا التقديم بشراكة مع المركز الدولي لدراسات الفرجة بطنجة. و في إطار الإحتفاء بالمشاريع الكبرى التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتطوان في 12 أبريل 2014 ضمن برنامج التنمية الإقتصادية و الحضرية لتطوان 2014-2018 ، سيتم خلال فعاليات المهرجان تسليط الضوء على هذه المشاريع خاصة في شقها الثقافي و الفني من خلال تنظيم ندوة حول موضوع “الإلتفاتة المولوية الكبرى لقطاع المسرح بتطوان .. المسرح ضمن مشاريع برنامج التنمية الإقتصادية و الحضرية لتطوان 2014-2018” ، الندوة ستعرف مشاركة شخصيات مؤسساتية بالإضافة إلى باحثين و مهتمين . كما سيحتوي برنامج الدورة على مجموعة من الورشات التكوينية لفائدة شباب من مدينة يؤطرها متخصصون في مجال المسرح على مستوى التأليف والتخيص والاخراج وباقي المهن المسرحية .

و م ع

2014-05-28
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

عبد الحفيظ الأحمادي