“سيرة ابن نيشان” قصص قصيرة جدا بمكتبات بركان

آخر تحديث : الخميس 5 يونيو 2014 - 9:11 صباحًا

ازدان بالمكتبة البركانية مؤلف جديد في الجنس الجديد من أدب القصة ، ألا وهو جنس القصة القصيرة جدا . والمؤلف للأديب البركاني عبد الله لحسايني الذي يوقع سادس مطبوع له بعد مؤلفه السابق في لقصة القصيرة تحت عنوان “وعاد أبو جهل ” تتميز القصة القصيرة جدا بالقصر والتكثيف وانفتاح النص على تأويلات متعددة .ويعتبر هذا الجنس فتيا لا يزال في مرحلة تمخض. من أبرز رواده في المغرب سعيد منتسب وفاطمة بوزيان ومحمد تينفو وعبد الله المتقي،إضافة إلى زعيم الجنس القصصي القصير جدا الأديب أحمد بوزفور . يتألف “سيرة ابن نيشان” من65 صفحة وتتكون من 56 قصة تتميز عناوينها بصيغة النكرة مثل “قيديرالية” و “تجارة حرام” أو أفعال كـ “يريد” بشكل يثير القارئ على استكشاف مراد القارئ ليفاجئ بأن القصة مرآة تتعدد تأويلاتها و أحيانا تتكون العناوين في شكل جمل قصيرة كما في قصة “تأكلهم من خوف” و “قالت الدولة” و “مالحل؟” كما اعتمد على تحوير معنى القصص الكلاسيكية كقصة “القرد والغيلم ” أو قصة قالت الدولة حيث استعار قصة بوكماخ في قصة الولد الذي يأبى أكل البطاطس . كما حول بعض الأمثال العربية إلى قصص كما في قصة “الحرة “التي تقول: جاعت الحرة .. فأبت أن تأكل من ثدييها .. أكلت من حلمتيهما فقط… كما أبدع مجموعة من الومضات والتي هي قصص جد قصيرة تتكون من جملة واحدة فقط نذكر على سبيل المثال قصة “استيقاظ” حيث يقول : استيقظ التاريخ ، فارتبكت الجغرافيا… تعتبر “سيرة ابن نيشان” أيضا مجموعة قصص تبدو وكأنها سيرة لشخيصة ابن نيشان الذي يتجسد في شخوص ووظائف كالوزير والصحفي والخطيب الواعظ بينما تبدوا في الوقت نفسه سيرة المجتمع الذي يعيش بساطة تصل السذاجة .

إن أهم ما يميز “سيرة ابن نيشان ” غناه بالتأويلات بدءا من العنوان إلى أخمص قصة من قصصه كما يتميز بأسلوب السهل الممتنع حيث تبدو القصة في القراءة الأولى بسيطة أو لا معنى لها . لكن القراءة الثانية والثالثة تجعل القارئ يكتشف أنه لم يقرأ القصة بعد .. ندعوكم لاكتشاف هذا المؤلف الجديد.

2014-06-05 2014-06-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

منير لــطرش