الناظور: إنتفاضة شعبية ضد باشا قرية رأس الماء وقوى الفساد

آخر تحديث : الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 11:21 مساءً

عاشت جماعة رأس الماء المعروفة باسم “قابوياوة” التابعة للنفوذ الترابي لإقليم الناظور، يوم إثنين غير عادي حيث إحتشد عدد كبير من الساكنة أمام مقر الباشوية للتعبير عن غضبهم تجاه تصرفات الباشا، معبرين عن السكوت عنها بالجريمة، وكذا رفضهم لسياسة الإقصاء والتهميش التي تعاني منها الجماعة.

وقفة غير مسبوقة رفعت فيها شعارات منددة بالخروقات والتجاوزات اتهموه فيها باشا الجماعة باستغلال السلطة لمصالحه وأغراضه الشخصية، كما نددوا بتصرفات رئيس مجلس الجماعة والمنتخبين بالإضافة إلى أعوان السلطة. وقفة إحتجاجية كادت أن تقضي على الأخضر واليابس لولا لطف الله ووعي المحتجين بتحقيق مطالبهم  بشكل حضاري، لخصها المحتجين في:

التحقيق مع المسؤولين و المنتخبين و تقديمهم للعدالة بسبب شبهة نهبهم للمال العام و استغلالهم للنفوذ، و ترهيب المواطنين وتسليم رخص البناء بانتقائية و بأي سند قانوني مما ادى الى إغتناء ممثلي السلطة على حساب المواطنين، و سلبهم أراضيهم بدواعي انتمائها للملك العام…إلخ.

إيفاد لجنة من المجلس الجهوي للحسابات للوقوف على الاختلالات الكبيرة في التسيير المالي و الاداري.

رد الاعتبار للمنطقة من خلال تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتشجيع المشاريع الشبابية.

كما طلب السكان ببناء ملحقة ثانوية و مركز للتكوين المهني للحد من الهدر المدرسي المستشري في المنطقة و إنشاء مركز للرعاية و تأطير الشباب و بناء ملعب لكرة القدم… وكذا توفير التجهيزات الاساسية من طرق و إنارة و ماء صالح للشرب و وضع حد للسرقة و المخدرات المتفشية.

و ختم المحتجون إنتفاضتهم  بالتأكيد على استمرار أشكال نضالية تصعيدية حتى تتحقق مطالبهم المشروعة.

2014-06-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

منير لــطرش