سكان السحاب يصومون وقت أطول

آخر تحديث : الأربعاء 2 يوليو 2014 - 12:13 مساءً

في العام 2011، صدرت فتوى دينية تُلزم من يسكنون الطوابق العليا من ناطحات السحاب في دبي، وتحديداً من يقيمون في برج “خليفة” أطول برج في العالم، الانتظار قليلاً بعد رفع آذان المغرب قبل أن يكسروا صيامهم في رمضان.

وطلب مفتى دبي ممن يعيشون في ناطحات السحاب ضبط أوقات صلاتهم وصيامهم وفقاً للطابق السكني الذي يعيشون فيه.

الدكتور أحمد الحداد، الذي يشغل منصب رئيس مركز الإفتاء في قطاع الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، قال إن برج “خليفة” يبلغ طوله  أكثر من 828 متراً ويضم 160 طابقاً، لذا لابد أن تنقسم أوقات افطار قاطنيه إلى ثلاثة أوقات مختلفة لتناول الإفطار، بشرط أن تكون الشمس غير “مرئية” فعلياً للصائم في تلك الأوقات الثلاثة.

“حيثماكنت موجودا، عليك أن تراقب غروب الشمس”، يقول “الحداد” الذي يضيف :” لابد ألا تكسر صيامك إلا عند رؤيتك الفعلية لغروب الشمس، “.

أولئك الذين يعيشون في الطوابق السفلى من برج “خليفة”، على سبيل المثال، في الطوابق الثمانين الأولى ، يمكنهم الافطار في الوقت نفسه كما الجميع، أي عندما يتم رفع الآذان لصلاة المغرب في جميع المساجد دبي، والذي يتم بثه على شاشة التلفزيون.

أما بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في الطوابق ما بين 80 و 150، على مسافة تبدأ من 414 متراً، فعليهم تأخير موعد الإفطار دقيقتين بعد أن يرفع المؤذن صلاة المغرب.

كما أن هؤلاء السكان عليهم أيضاً البدء في صلاة “العشاء” بعد دقيقتين من رفع الآذان، أما عند آذان الفجر فعليهم الصلاة قبل دقيقتين من رفعه في باق المساجد ..

لكن  الذين يعيشون في الطوابق ما فوق الـ150، والتي تبعد800  متر عن سفح الناطحة، فعليهم تأخيرموعد الإفطار ثلاث دقائق، وكذلك صلاة العشاء، كما تنطبق هذه القاعدة على صلوات الفجر، التي عليهم أن يبدؤوها قبل ثلاث دقائق من رفع آذان الفجر في مساجد الحي.

محمد بدر، الشاب المصري الذي يبلغ من العمر37 عاماً، ويسكن في الطابق الـ61 من برج “خليفة” أكد أنه فوجيء من الفارق الذي يسببه ارتفاع ناطحة السحاب، وقال:” لم يخطر على ذهني أن يؤدي ارتفاع البناية الواحدة إلى احداث فرق في مدة صيام ساكنيها”.

وأضاف “بدر”:” آخر دقيقتين قبل موعد الافطار نشعر فيهما بصعوبة بالغة، لذا أنا أشعر بالأسف على من يعيشون في الطوابق العليا”.

2014-07-02 2014-07-02
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

رياض سفاج