عاجل : الأقاليم الجنوبية / …رفع حالة التأهب الامني ومنع الصحراويين من بناء خيام الاصطياف بالشواطئ الساحلية

آخر تحديث : الخميس 14 أغسطس 2014 - 12:57 مساءً

كشفت مصادر مطلعة لـ “شبكة الحدث 24” أن حالة من الاستنفار الشديد تهب على عدد من شواطئ المدن الجنوبية للمملكة، خاصة شاطئ فم الواد المتواجد جنوب غرب مدينة العيون بـ 25 كيلومتر ، تخوفا من استغلال عملية التخييم بالشواطئ من طرف الشباب المساند للطرح الآخر، تفاديا لأحداث شغب بالمنطقة.

وأوضح المصدر ذاته أن السلطات الأمنية متمثلة في دوريات من الدرك الملكي، والقوات المساعدة تقوم بمراقبة الشواطئ، ومنع نصب أي خيام بها، تخوفا من أن يتم استغلالها من طرف موالين لجبهة البوليساريو، من أجل التشويش على المملكة، معتبرا أن السلطات المحلية أصبحت تتعامل بتحفظ شديد مع عمليات نصب الخيام، سواء وسط مساحات فارغة بضواحي المدن الجنوبية للمملكة أو داخل الشواطئ خاصة بمدينتي العيون والداخلة.

يذكر أن أسباب تشدد السلطات المحلية بمدينة العيون في منع عمليات التخييم على طول شواطئ المدينة تعود إلى تفادي تكرار سيناريو نهاية سنة 2010 بعد أن خرج آلاف المواطنين الصحراويين و نزحوا بمنطقة “اكديم إزيك3 شرق مدينة العيون، حيث تعرض النازحون و أغلبهم من النساء و الأطفال والمسنين لهجوم عسكري بتاريخ 08 نوفمبر 2010 أسفر عن قتلا في صفوف القوات العمومية المغربية و إصابة العشرات المدنيين و اعتقال أكثر من 200 معتقلا صحراويا توبعوا بمحاكم مدنية و عسكرية مغربية.

2014-08-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

عادل الجعيدي