المغرب يقتني طائرات عسكريَّة سبق استعمالها بحَرب

آخر تحديث : الثلاثاء 19 أغسطس 2014 - 10:19 مساءً

نستهل جولتنا في رصيف الصحافة ليوم الأربعاء من “أخبار اليوم المغربية” التي أدرجت ضمن ركن “سرّي”، على أولى صفحاتها، خبرا عن تسلم الجيش المغربي لطائرات قادرة على التحليق بدون طيارين، وتتعلق الصفقة بآليات مستعملة، يبلغ عددها 3 قطع Harfang من صنع فرنسي، وقد سبق لها أن شاركت في الحرب بدولة مالي وراكمت ما يفوق الـ3000 من ساعات الطيران.. وتضيف الجريدة أن المغرب تسلم أيضا 4 طائرات ذاتية التحليق هي من تصنيع تكنولوجيا الولايات المتحدة الأمريكيّة.

عطلة عبد الإله بنكيران تنقله إلى “بين الويدان”، وفقا لـ”أخبار اليوم”، حيث تنقل رئيس الحكومة للاستمتاع بجمال أزيلال عملا بنصيحة أسديت إليه.. وستكون هذه المناسبة هي الأولى، وفق نفس الجريدة، كي يزور بنكيران “شلالات أوزود”.

“أخبار اليوم المغربيّة” قالت أيضا إنّ تعليمات ملكية صارمة قد صدرت من أجل القطع مع ممارسة التعذيب بالمغرب، وجاء ذلك ضمن لقاء جمع المسؤولين عن قطاعات تهم ممارساتهم كل ما له صلة باتهامات التعذيب والأوضاع الحقوقية في المملكة، حيث تقول الجريدة إن ذلك تم في يونيو الماضي وأن التعليمات قد وجهت لمعاقبة من يتورط في هذه الممارسة مع توجيه عبارة “من تورط مستقبلا لا يلومنّ إلا نفسه”.

وفي خبر آخر تقول “أخبار اليوم” إنّ أحمد الشعرة، أحد الوجوه المغربية المنخرطة في القتال بسوريَة، يتواجد بين يدي الأمنيّين بالمملكة، بمعية ابنه، عقب تسلّمه من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في أعقاب عملية استخباراتية بمشاركة تركيةـ فرنسية.

“الصباح” أوردت أن إعلان لوزارة المالية والإقتصاد عن تنظيم مباراة توظيف، تهم متصرفين بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أثار غضب عدد من الموظفين التابعين للإدارة نفسها، بحيث اعتبروا أن الشروط الواردة في الإعلان وضعت على مقاس أشخاص بعينهم، وهو ما يعتبر حرمان وإقصاء غير مشروع من الترقي في سلالم المؤسسة عن طريق المباراة.

وفي موضوع أخر ذكرت الجريدة نفسها أن حزب العدالة والتنمية يخطط للتموقع في البوادي وذلك بإنشائه فروعا له بالعديد من المناطق القروية، لتأسيس قاعدة حزبية تمكنه من توسيع دائرة الاستقطاب داخل القرى. مضيفة أن قيادة الحزب منشغلة بموقع الحزب الانتخابي بعد فشله في خطته خلال الانتخابات الجماعية لـ 2009 لتعزيز موقعه في العالم القروي.

من جانبها، نشرت “الأخبار”أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، استعمل الفصل 66 من الدستور ، وقرر عقد دورة برلمانية استثنائية دون علم رؤساء الفرق البرلمانية بمجلسي النواب والمستشارين، إذ حدد يوم 15 شتنبر المقبل موعدا لافتتاحها.. وأضافت الجريدة أنه من المنتظر أن يصدر مرسوما حكوميا سيحدد بموجبه جدول أعمال هذه الدورة.

وكتبت ذات الجريدة أنه تمت قرصنة الموقع الإلكتروني للقناة التلفزيونية الجهوية العيون لبضع ساعات من طرف انفصاليي البوليساريو، حيث وضعوا على الموقع راية كيانهم وشعارات مناوئة للوحدة الترابية.

“الأخبار” أفادت أيضا أن عددا من الجمعيات الناشطة في مجال البيئة اتهمت وزير النقل والتجهيز، عزيز الرباح، بخرق الميثاق الوطني للبيئة، وذلك بعدما ثبتت مسؤوليته في انتشار ظاهرة المقالع الرملية بشقيها الفوضوي والمرخص بمناطق حساسة بالجهة الشرقية، نظير رأس الماء، ورطاس، أحفير، بني وكيل، منطقة الكربوز وبني خالد.

وإلى “الخبر” التي قالت إن مهنيي قطاع الصيد البحري طالبوا عقد لقاء مع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من أجل تدارس الضريبة على القيمة المضافة على معدات وشباك الصيد وتأثيرها على قطاع الصيد البحري، وكذا تدارس الإكراهات المتعلقة بمصيدة السمك السطحي الصغير.

ونشرت “الخبر” كذلك أن عناصر الشرطة بمنطقة مبروكة بالدار البيضاء اعتقلت أحد مختطفي طفل يبلغ من العمر ست سنوات بعدما تمكن مواطنون من محاصرته على متن سيارة تحمل لوحة ترقيم فرنسية، في حين لاذ رفيقه بالفرار.

ضمنت جريدة “المساء” صدر صفحتها الأولى بخبر عن شرطي استعمل مسدسه الوظيفي في إطلاق النار على الأطراف السفلى لشخص قاومه بـ”حي أنس3″ في فاس، إذ قالت الجريدة إنّ الأمر يتعلق بجامع للمتلاشيات قاوم شرطيا عبر عضّه بشكل خطير ضمن أنحاء متعددة من جسمه، ما دفع عنصر الأمن لإطلاق النار قبل أن يغمى عليه بمعية المصاب.

وعن محاكمة كريم الزاز، المدير السابق لـ”وَانَا”، كتبت ذات الجريدة أنّ دفاعه تفادى تقديم طلب السراح المؤقت ضمن ثاني جلسات المحاكمة التي تهمّ الزاز في حالة اعتقال، فيما دعا إلى إجراء خبرة على الآليات التي حجزت ضمن الملف بنية إعداد تقرير يقدم إلى المحكمة بحكم الطابع التقني لاشتغالها.

“المساء” كشفت أن عناصر الشرطة القضائية بالمحمدية قد أوقفت نصابا، في الستينيات من عمره، كان ينتحل صفة محام، في اعتداء على المهنة التي ينظمها القانون.. حيث يتصل بمدينين لشركات من أجل إشعارهم باستخلاص مستحقات واجبة الدفع، وعبر هذه الطريقة يراكم المال قبل أن يتم اكتشاف الأمر من لدن المعنيين بالأمر.

عن هسبريس

2014-08-19 2014-08-19
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

الحدث 24