بركان : المديرية العامة للجماعات المحلية و وكالة تنمية الأقاليم الشرقية يخصصان ميزانية مهمة لتأهيل المناطق القروية الحدودية

آخر تحديث : الجمعة 19 ديسمبر 2014 - 3:48 مساءً

في إطار الزيارات التفقدية الأسبوعية التي يقوم بها السيد عبد الحق حوضي عامل إقليم بركان للمناطق الحدودية للوقوف عن مدى تقدم الأشغال التي تندرج في إطار برنامج تهيئة المناطق القروية الحدودية بإقليم بركان وذلك تفعيلا لاتفاقية شراكة مع المجلس الإقليمي بتمويل من المديرية العامة للجماعات المحلية ووكالة تنمية الأقاليم الشرقية، والرامية إلى إنجاز الشطر الأول من هذا البرنامج بكلفة مالية تفوق 20 مليون درهم. ويهم هذا البرنامج بالخصوص الجماعتين القرويتين لأغبال ولعثامنة ويشمل خمسة مشاريع بالإضافة إلى بناء الحائط الحديدي على مسافة 30 كلم (نسبة تقدم الأشغال 98٪) و9 مراكز مراقبة (نسبة تقدم الأشغال 20٪).

* مشاريع الشطر الأول * بالجماعة القروية العثامنة : تم تزويد دوار القلعة عجرود بالماء الصالح للشرب. ويحتوي هذا المشروع على وضع قنوات على مسافة 800 متر ومنشئات مائية وبناء خزانين وحنفية عمومية بتكلفة تقدر ب 200 ألف درهم، حيث سيستفيد من هذه التجهيزات 120 نسمة أي ما يعادل 20 منزلا. تزويد دوار ادشيرة لحدشات بالماء الصالح للشرب حيث وضعت قنوات على مسافة 800 متر ومنشئات مائية وتم الربط الفردي لفائدة 15 مسكنا. بالجماعة القروية اغبال : تم كهربة 35 منزلا بالشريط الحدودي ومركزين لمراقبة الحدود بتكلفة إجمالية تبلغ مليون درهم ويهدف المشروع إلى الرفع من نسبة التغطية بالكهرباء بالمناطق الحدودية حيث بلغ عدد المستفيدين 222 نسمة. تم تزويد دوار لبغادة 3 بالماء الصالح للشرب بوضع قنوات على مسافة 1730 متر ومنشئات مائية وكذا الربط الفردي. بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 165 ألف درهما. ويرم المشروع بالإضافة إلى تعزيز البنيات التحتية إلى الرفع من نسبة التغطية بالماء الشروب حيث استفاد منه 120 نسمة. بناء الطريق الرابط بين الطريق الوطنية رقم 02 ودوار أولاد علي بندحمان مرورا بدوار أولاد بنعودة على مسافة 2 كلم مع بناء قنطرة على وادي سيدي عزوز بتكلفة مالية تقدر ب مليون و7000 ألف درهم. مشروع بناء الطريق الرابط بين ط.إ 6000 ودوار اوشانن على طول 2.5 كلم.(نسبة تقدم الأشغال 80 ٪) وتبلغ تكلفة هذا المشروع حوالي مليوني درهم. وسيساهم هذا المشروع في تعزيز الربط الطرقي بين عدد من المراكز الحضرية والقروية وفك العزلة عن العالم القروي والنهوض بالسلامة وبالخدمات المقدمة لمستعملي الطريق وتحسين الخدمة الطرقية وإزاحة مختلف العوائق التي تحول دون ربط المناطق القروية بالمناطق الحضرية وتنمية المبادلات المحلية الاقتصادية حيث استفاد منه حوالي 300 نسمة. ولتطوير أداء قطاع الطرق والحد من حوادث السير سيتم انجاز مشروع بناء مدارة طرقية بمركز لمريس (فتح اظرفته يوم 06/01/2015). وسيخصص لهذا المشروع غلاف مالي قدر بمليون درهم. * مشاريع الشطر الثاني * وتجدر الإشارة إلى أن المشاريع المندرجة داخل هذا الشطر هي في طور التوقيع بين وزارة السكنى وسياسة المدينة ووزارة الداخلية ووكالة تنمية الأقاليم الشرقية والمجلس الإقليمي ببركان والجماعات المعنية. رصد لهاته المشاريع مبلغ مالي قدر ب 44 مليون درهم. وستضم الجماعات الترابية الآتية :

الجماعة الحضرية احفير : تهيئة شارع محمد الخامس المؤدي إلى نقطة الحدود المغربية – الجزائرية بتكلفة تقدر ب 12,5 مليون درهم. تهيئة دوار لبغادة بتكلفة 80 مليون درهم.

الجماعة القروية اغبال : بناء المسلك الرابط بين ط.إ 6000 ودوار الزاوية سيدي الهبري على مسافة 5,8 كلم بتكلفة اجمالية تبلغ 5,1 مليون درهم. بناء المسلك الرابط بين ط.إ 6000 ودوار عربوش مرورا بدوار عديين وذلك على مسافة 4 كلم بتكلفة إجمالية تبلغ 3 ملايين و600 الف درهم. تهيئة دوار ادحامنة ودوار أولاد بنعودة بتكلفة إجمالية تبلغ 9 ملايين درهم وسيستفيد منها أزيد من 1000 نسمة.

الجماعة القروية لعثامنة : تهيئة دواوير القلعة وادشيرة ب 6 ملايين درهم سيستفيد منها 600 نسمة

2014-12-19 2014-12-19
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

الحدث 24