المغرب المصدر الأول عالميا للحشيش

آخر تحديث : الإثنين 28 أبريل 2014 - 10:21 صباحًا

تصدر المغرب الدول المنتجة للقنب الهندي”الحشيش” في العالم إلى جانب أفغانستان، حسب التقرير الصادر عن الهيئة الدولية لمراقبة تجارة المخدرات خلال سنة 2013.

ويقدر إنتاج المغرب السنوي بأكثر من 38ألف طن سنويا، ليحافظ على الصدارة، هذه الرتبة الذي ظل المغرب محافظا عليها لأكثر من 13 سنة.

كما ظل المغرب المصدر الأول للحشيش للدول الأوربية القريبة منه، عل الرغم من تسجيل نسبة تراجع من حيث الإنتاج.

ويعتمد التقرير في جمع معطياته فضلا على المساحة المزروعة التي يتم رصدها بواسطة الأقمار الاصطناعية، على معطيات المنظمات العالمية للجمارك، حيث سجل 116 ألف طن من القنب الهندي قادمة من المغرب، وهي نسبة قدرت بحوالي 65 في المئة من الكمية الإجمالية التي تم ضبطها.

وأشار التقرير للرقم المرتفع التي تم ضبطه بميناء الجزيرة الخضراء، لكن تبقى الكمية الأكبر هي التي ضبطت بالميناء المغربي بطنجة.

وأشار تقرير المنظمة التابعة للأمم المتحدة بتطور الأساليب المعتمدة في تهريب المخدرات، بحيث يتم استعمال زوارق سريعة من المغرب والجزائر في اتجاه أوربا، وأشار التقرير للكميات الكبيرة التي ضبطتها السلطات الجزائرية والتي قدرت بحوالي 42 طن خلال سنة 2013.

كما أصبحت دول الساحل المنفلتة أمنيا بالمعبر الأكثر نشاطا سواء اتجاه الجزائر، أو يتم شحنه عبر سفن في اتجاه أوربا.

وقد تم ضبط الحشيش المغربي حسب التقرير الدولي بكل دول شمال إفريقيا وجنوبها، حيث ضبطت السلطات المصرية كميات كبيرة قدرت بحوالي 32 طن من الحشيش المغربي بتعاون مع البحرية الإيطالية، كانت قادمة من المغرب ومتوجهة نحو مصر.

يذكر أن أحزاب مغربية وبعض الأسماء قدمت مشاريع من أجل تقنين زراعة نبتة الكيف وتحويلها للصناعات الطبية، وتم تنظيم يوم دراسي بالبرلمان المغربي بمشاركة خبراء سويسريين، وهي المرة الأولى التي يسمح فيها بالنقاش العلني لموضوع كان دائما قاما لكن يحضر الحديث أو الخوض فيه.

2014-04-28 2014-04-28
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

الحدث 24