أحفير : الطريقة الهبرية الدرقاوية “بالضريوة” وليس الحرشة بمداغ كما نشر بجريدة “المساء”

آخر تحديث : الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 6:02 مساءً

في بداية القرن الثامن عشر ظهرت الزاوية الهبرية الدرقاوية الإدريسية بجبل تاغيت نواحي عين الصفا و تأسست على يد العارف بالله الشيخ سيدي الحاج محمد الهبري رحمه الله ثم إنتقلت في حياة هذا الاخير و بأمر منه لإبنه البار الشيخ سيدي محمد الهبري إلى سهل تريفة قرب دوار لمريس جماعة اغبال وبالضبط قرب وادي كيس الشريط الحدودي المغربي الجزائري وهناك عرفت اوجها وتوسع إنتشارها في كل المنطقة الشرقية وبلاد الجزائر.

اثناء الثورة التحريرية للجزائر في اواخر الخمسينيات ضربت يد الإستعمار الفرنسي هذه الزاوية الشريفة بالقنابل فدمرتها كلها إلا ضريح الشيخ سيدي محمد الهبري بقي صامدا وبشهادة من المريدين كبار السن وما تزال ٱثار الدمار بادية و شاهدة على ما فعله الإستعمار الفرنسي.

إنتقلت الزاوية بعد هذا الإعتداء الشنيع إلى منطقة تسمى راس الماء نواحي مداغ على يد شيخ الطريقة الهبرية انداك سيدي عمرو  بن سيدي محمد الهبري رحمهما الله في إنتظار هدوء الاوضاع الحربية و السياسية بعدما رجعت المياه إلى مجاريها الطبيعية وهدأت الأوضاع أعيدت الزاوية إلى نشاطها الصوفي الإجتماعي بالمقر المركزي الأبدي بضريوة قرب دوار لمريس جماعة اغبال.

وفي تصريح لأحد حفدة المرحوم الشيخ سيدي عمرو الهبري (ع.ب) عن جمعية الزاوية الهبرية الإدريسية، في در على ما جاء في عدد سابق من جريدة المساء الصادرة بتاريخ 2015/01/08  في تصريح لـ (م.م.ه) والذي عتبره منشق عن الزاوية الهبرية الأصلية، حيث صرح “على أن الزاوية إنتقلت إلى الحرشة بمداغ”. حيث وضح (ع.ب) لما صرح به هذا الأخير فهو إفتراء وإدعاء باطل وتحريف للتاريخ والحقيقة، مضيفا أن ما اعتبره مقر لزاوية هو منزل تعود ملكية لورثة الشيخ سيدي محمد الهبري بالحرشة و كان مقر سكن إستثنائي للشيخ سيدي أحمد الهبري وبعد وفاته بقي ملاذا آمنا لإحدى شقيقاته، مضيفا أنه تم الاستيلاء عليه من طرف المعني (م.م.ه) بعدما وفاة شقيقة الشيخ سيدي أحمد الهبري وهذا بعد طرده لأحد أعمامه (ح.هبري بن سيدي احمد) وبشهادة حية من هذا الاخير الذي لايزال على قيد الحياة ساكنا ضريح والده، ولم يقف على حد تصريح ممثل جمعية الزاوية الهبرية الإدريسية قد ضرب عرض حائط المواثيق و الأعراف وخان الآمانة، حيث استولى على 66 هكتار بالباطل لوحده دون غيره وهو الآن متابع أمام المحكمة الإبتدائية بوجدة في حالة سراح مؤقت بتهمة التصرف في تركة مشتركة بسوء نية إثر شكاية تقدم بها ضده حفدة الشيخ سيدي محمد الهبري العزاوي الإدريسي شيخ الطريقة الهبرية إتهموه فيها ببيع قطع أرضية بعقار مشترك المسمى “النخلة” بزاوية الهبري، دون تمكينهم من حقوقهم الشرعية رغم إشهاده على ذلك بنفسه اثناء إتمام إجراءات التحفيظ، على حد قول (ع.ب) وبعدما حفظها بإسمه كما نشر في جريدة الصباح بتاريخ 2014/12/25 الصفحة 11.

أما بالنسبة للزاوية الهبرية الدرقاوية الأم هي كذلك تعاني من همجية بعض الجرائد والمواقع الإلكترونية للصحافة الصفراء، حيث يعملون بكل جهد لطمس الحقائق التاريخية للمقر الرئيسي والتاريخي للزاوية الهبرية الدرقاوية بالضريوة قرب لمريس جماعة أغبال على الطريق الرئيسية الرابطة بين كل من أحفير و السعيدية، وتشويش على شيخها العارف بالله سيدي محمد الهبري بن سيدي الحاج عمرو بن سيدي محمد الهبري والمنصب بوصية كتابية من والده الشيخ الراحل إلى رحمة الله و بظهير سامي شريف .

2015-02-03 2015-02-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقاتتعليقان

  • فقير الى الله

    قبح الله سعيكم تزرعون الفتنة لا وفقكم الله

  • Berrechid

    نعرف جيداً ابن عمنا الشيخ المنشق محمد المختار
    هو في الظاهر إنسان ثقي أستاذ و ذاكر لقول الله تعالى و مرشد للخيرات كل من اعتبره طالب للهداية و التقرب من الله عز و جل لان الطالب بالنسبة له إنسان يقوي البنية التي تتكون منها مجموعة من للذاكرين ، قلبهم صافي من الغش لا يسعون لتحقيق أغراض سوى الزهد و طلب العلم و نسال الله سبحانه و تعالى ان يزيدهم في تقربهم لما هو أبقى حيث المنى والسلوان .
    لأنهم لا تجمعهم مع هذا الشيخ المنشق الهبري محمد المختار الإرث و المال.
    الوجه الثاني لمحمد المختار يخصصه الإرث و المحاكم و المحافظة العقارية و للمحام و الموثق و مصلحة الضرائب و لسماسرة العقار و الله يحفظكم من هذا الوجه الخبيث الذي لا يعرف رحمة و لا حنان ولا قرآن كريم و لا شرع و لا شريعة ،. وجه قبيح بكل المواصفات والله يحفظكم منه
    الشهر المقبل سوف يجيب محمد المختار عن أفعاله في الرسم العقاري رقم 15960 قطعة ارضية مساحتها 66 هكتار
    قبل تحقيق الرسم العقاري اعترف ان له الحق سوى. 9 هكتارات الا انه بعد تحقيق الرسم باع 15 هكتار و قدم لابنه هدية ب 14 هكتار
    فأين هي الأمانة و الصدق و الشرع و الاستقامة بهذا التصرف

منير لــطرش