وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز اخنوش يعطي الانطلاقة الرسمية للنظام الوطني للترقيم وتتبع مسار الحيوانات بإقليم بركان

آخر تحديث : الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 5:11 مساءً

في إطار الأنشطة المرتبطة بمخطط المغرب الأخضر في بعديه التنموي الإستراتيجي، قام السيد وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز اخنوش والسيد والي الجهة الشرقية محمد امهيدية والسيد عامل إقليم بركان عبد الحق حوضي والسادة رؤساء المصالح الخارجية ورؤساء الغرف الفلاحية ، إضافة إلى رؤساء الجماعات المحلية وبعض فعاليات المجتمع المدني ووسائل الإعلام  ومجموعة من الفلاحين بالإقليم بإعطاء الانطلاقة الرسمية للنظام الوطني للترقيم وتتبع مسار الحيوانات يوم الثلاثاء 03 فبراير 2015 بالقطب الفلاحي بمداغ إقليم بركان.

يعتبر هذا النظام خاص بترقيم وتتبع مسار الحيوانات الأول من نوعه على صعيد القارة الإفريقية حيث يتميز بتقنيات حديثة في هذا المجال تعتمد على ترقيم الحيوانات وذلك باستعمال حلقات الكترونية تشتغل عن طريق الموجات الإذاعية.

سيهم هذا البرنامج في المرحلة الأولى الأبقار والإبل حيث سيحمل كل حيوان في أذنيه حلقتين تتوفر كل واحدة منهما على رقاقة الإكترونية تتم قراءتها بواسطة قارئ خاص بهاته الحلقات الإكترونية، وسيتم فيما بعد إرسال المعلومات المسجلة بالقارئ والخاصة بالحيوان المرقم وبمالكه إلى قاعدة المعطيات الوطنية للترقيم باستعمال الربط 3 G أو عن طريق الحاسوب.

سيمكن هذا النظام الخاص بترقيم الحيوانات على الصعيد الوطني من تحسين فعاليات  تدبير برامج الصحة الحيوانية وتحسين النسل  كما انه سيؤدي في نهاية المطاف إلى التمكن من تتبع تحركات الحيوانات ومسار المنتوجات الحيوانية وبالتالي طمأنة المستهلك بالإضافة أيضا إلى تسهيل ولوج الحيوانات والمنتوجات الحيوانية الوطنية للأسواق الخارجية.

وبهذا الصدد تم توقيع اتفاقيات مع المهنيين والهيأة الوطنية للبياطرة، كما تم إعطاء الانطلاقة لأشغال الوحدة الجديدة لإنتاج الأعلاف ” كوليمو” وزيارة وحدة إنتاج الجبن ” كودا” و محطة تلفيف الحوامض للسيد قنطاري ببركان، كما تم إجراء عملية ترقيم بعض الأصناف من الأبقار والإبل بضيعة السيد السنوسي بالسعيدية.

2015-02-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

منير لــطرش