بركان : بشرى للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى، هذا هو تاريخ بداية صرف الدعم

آخر تحديث : الجمعة 3 أبريل 2015 - 4:26 مساءً

تفعيلا لمقتضيات المرسوم رقم 2.14.791 الصادر بتاريخ 4 دجنبر 2014 والدورية المشتركة بين السيد وزير الداخلية والسيد وزير الإقتصاد والمالية والسيدة وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، الصادرة بتاريخ 25 فبراير 2015، والموجهة إلى السادة الولاة والعمال.

عرف مقر عمالة إقليم بركان اجتماعا حضره رجال السلطة، رؤساء الجماعات الترابية  و أعضاء اللجنة الإقليمية لوضع الترتيبات الضرورية، وذلك للاستعداد لبداية استقبال طلبات الاستفادة من الدعم المباشر الذي خصصته الحكومة لفائدة النساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى، وفي هذا الشأن أعطى عامل إقليم بركان توجهاته من أجل إنجاح علمية جمع المعلومات لضمان استفادة ذوي الحقوق من هذه العملية، كما أكد السيد العامل أيضا على ضرورة توفير جميع الوسائل اللوجيستيكية على مستوى القيادات والملحقات الإدارية، والإنخراط الإيجابي لكل المصالح الإدارية المعنية بهذه العملية لتسهيل مساطر الحصول على الوثائق المكونة لملف طلب الدعم، فضلا عن عقد لقاءات تواصلية مع الساكنة المحلية لشرح مضامين المرسوم السالف الذكر وتسليط الضوء على شروط الإستفادة. وقد حث السيد العامل أيضا على ضرورة عقد إجتماعات أسبوعية على المستوى المحلي وأخرى شهرية تحت الرئاسة الفعلية للسلطة الإقليمية، لتقييم سير هذه العملية ومعالجة الصعوبات التي قد تعترضها.

للإشارة حدد مبلغ الدعم المالي الذي سيصرف من الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، في 350  درهما عن كل طفل، في حدود 1050  درهم شهريا لكل أسرة أي بمعدل 3 أطفال كحد أقصى. ويستفيد من هذا الدعم، الأرامل في وضعية هشة  نيابة عن أطفالهن اليتامى الذين في حضانتهن واللواتي يتكفلن بهن، وذلك إلى غاية بلوغهن سن 21 سنة، وهذا الدعم موجه للأطفال المتمدرسين أو البالغين سن التمدرس. كما يستثنى من هذا الشرط الأطفال اليتامى في وضعيةإعاقة.

ويتم إثبات وضعية الهشاشة من خلال الإدلاء بالوثائق التالية :

نسخة من بطاقة المساعدة الطبية سارية المفعول ومصادق عليها.

شهادة مسلمة من إدارة الضرائب تثبت عدم خضوع الأرملة للضريبة باستثناء ما يتعلق بالسكن الرئيسي.

تصريح بالشرف يثبت عدم الاستفادة من أي معاش أو أي تعويض عائلي أو أي دعم يدفع من ميزانية الدولة أو ميزانية جماعة ترابية أو تدفعه مؤسسة أو هيئة عمومية كالمنح الدراسية أو الدعم المقدم في إطار برنامج تيسير.

وبالإضافة إلى الوثائق المذكورة أعلاه يتعين تكوين ملف من الوثائق التالية:

استمارة معلومات وفق نموذج محدد.

نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للأرملة مصادق عليها.

شهادة وفاة الزوج.

شهادة الحياة للأطفال الأيتام.

شهادة مدرسية أو شهادة متابعة التكوين المهني للأطفال الأيتام البالغين سن التمدرس.

شهادة طبية تثبت الإعاقة بالنسبة للأطفال المعاقين.

2015-04-03 2015-04-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

منير لــطرش