بركان : قرية تافوغالت الجبلية تخرج من عزلتها لتعانق عالم السياحة

آخر تحديث : السبت 25 أبريل 2015 - 8:36 صباحًا

في إطار تنمية المناطق الخلفية القروية والجبلية بإقليم بركان والرامية إلى إثراء المنتوج السياحي القروي وخلق دينامية اقتصادية كفيلة بتحسين مستوى عيش الساكنة، عرفت قرية تافوغالت الجبلية يومه الجمعة 24 أبريل 2015 على وضع الحجر الأساس لبناء المركب السياحي “بـاب جبـل” على مساحة إجمالية تقدر بـ 5 هكتار و 90 آر و 42 سنتيار. وبتكلفة اجمالية تقدر بـ 83.000.000 درهم وسينجز هذا المشروع على ثلاثة اشطر :حيث سيعرف الشطر الاول بناء فندق 4 نجوم و مطعم و شقق فندقية بالإضافة لمحلات تجارية وكذا بناء 35 بيت ريفي (Chalets) تجهيزات رياضية وفضاء للألعاب، قاعة متعددة التخصصات. كما سيعرف الشطر الثاني بناء 24 فيلا بالإضافة إلى متحف وذلك لتقريب الزوار بتاريخ المنطقة والتطورارات الإنسانية التي عرفتها، وكذا تشيد دار المراة. أما الشطر الثالث سيكون بمثابة الخطوة الأخيرة لإستكمال المشروع بجميع مكوناته حيث سيعرف إقامة منطقة ترفيهية و مسبحين.

ويأتي هذا المشروع لتشجيع السياحة الجبلية المستدامة ولخلق دينامية بالموقع وتعزيز مكانته السياحية. كما سيساهم في تسليط الضوء على أهمية المنطقة خاصة وأنها معروفة بسلسلة جبال بني يزناسن المصنفة كموقع إيكولوجي وبيولوجي على مساحة تقدر ب 8300 هكتار، والتي تشكل مجالا واسعا لتنوع بيولوجي جد مهم ومتميز بغطائه النباتي المتنوع والغني بالنباتات العطرية والطبية وضمه لثروة

حيوانية جد مهمة من أصناف مستوطنة ونادرة أومهددة بالانقراض. كما يحتضن الموقع مغارة الجمل التي تعد موقعا فريدا من نوعه ومغارة الحمام المصنفة كموقع تاريخي وأثري.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المركب سيساهم في الترويج للمنتوج السياحي بالإقليم عموما وتعزيز جاذبيته السياحية ومواكبة المجهود الرامي إلى إنعاش السياحة الجبلية البيئية انطلاقا من مشروع تنمية المناطق الخلفية بالإقليم المضمنة في البرنامج التعاقدي الجهوي للتنمية السياحية بالمنطقة الشرقية.

2015-04-25
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

منير لــطرش