مطبخنا اليوم

الفتة المصرية الأكلة ذات الأصول التاريخية والفرعونية: تعرفي على أجمل طريقة لعمل الفتة المصرية باللحم المفروم على أصولها

تعد الفتة المصرية واحدة من أشهر الأكلات المصرية، ليس ذلك فحسب بل هي أكلة مصرية أصيلة وتاريخية تعود الى العصور الفرعونية، كما أت بها صولات وجولات في مختلف البرامج والأفلام، ولعل أشهرها الأغنية الشهيرة في فيلم حماتي ملاك (الفتة الفتة الفتة..  الفتة إن كانت تحت خروف هتبقى حلاله من الملهوف) والان هيا نستعرض طريفة عمل الفتة المصرية على أصولها.

طريقة عمل الفتة المصرية

إليكي طريقة عمل الفتة، وهي واحدة من الأطباق الشهيرة في المطبخ المصري:

المكونات:

– 500 جرام لحم مفروم (عجل أو بقر)

– 1 بصلة متوسطة الحجم، مفرومة

– 5 فص ثوم مهروس

– 1/4 كوب بقدونس مفروم

– 1/4 كوب كزبرة مفرومة

– 1 ملعقة صغيرة بهارات مشكلة (مثل بهارات الكباب)

– 1/2 ملعقة صغيرة كمون

– ملح وفلفل حسب الذوق

– عصير ليمونة واحدة

– 2 ملاعق طعام زيت نباتي

– رغيف خبز بلدي أو عيش مصري للتقديم

– صلصة الطحينة للتزيين (اختياري)

– مكسرات محمصة (مثل اللوز أو الصنوبر) للتزيين (اختياري)

الخطوات:

1. في وعاء كبير، قومي بخلط لحم البقر المفروم مع البصل المفروم، الثوم المهروس، البقدونس المفروم، الكزبرة المفرومة، بهارات المشكلة، الكمون، الملح والفلفل، ويتم خلطهم جيدًا لمزج المكونات.

2. تشكل اللحم المفروم إلى كرات صغيرة أو أشكال مسطحة على شكل برغر.

3. سخن الزيت في مقلاة على نار متوسطة، ثم نقوم بوضع الكرات اللحم في المقلاة ونقلبها بلطف حتى تنضج وتتحول إلى اللون البني الذهبي من الجميع الجوانب، قد تحتاج إلى طهيها في دفعات إذا كانت المقلاة صغيرة.

4. بمجرد أن تنضج الكرات اللحمية، قم برش عصير الليمون على الوجه وقلبها لتتشرب النكهة.

5. قم بتحميص الخبز البلدي أو العيش المصري.

6. قدم الكرات اللحمية المشوية في صحن التقديم، ويمكنك تزيينها ببعض الصلصة الطحينة والمكسرات المحمصة إذا رغبت.

تُقدم عادةً كوجبة خفيفة أو طبق جانبي، ويمكن تناولها مع الخبز البلدي أو العيش المصري. يمكنك أيضًا تقديمها مع السلطة والمخللات.

بالإضافة إلى الخطوات الأساسية التي تم ذكرها في طريقة عمل الفتة المصرية، هنا بعض المعلومات الإضافية حول هذا الطبق المميز:

– الفتة هي نوع من الأطباق المشوية التي تعتمد على لحم البقر المفروم. يمكن استخدام لحم العجل أو لحم البقر في تحضيرها ويتم توابلها بالبهارات والتوابل المحلية التي تعطيها نكهة فريدة.

– تعتبر البصل والثوم من المكونات الأساسية في تحضير الفتة المصرية، حيث يعطيان نكهة وعمق للحم المفروم.

– يمكن تعديل التوابل والبهارات حسب الذوق الشخصي. يمكن إضافة بهارات إضافية مثل الفلفل الحار أو البهارات الشرقية لتعزيز النكهة.

– يُعد الكزبرة والبقدونس من الأعشاب الطازجة المستخدمة بكثرة في المطبخ المصري. يمكنك زيادة أو تقليل كمية هذه الأعشاب حسب تفضيلك الشخصي.

– يمكن تقديم الفتة المصرية كوجبة خفيفة، ويمكن أيضًا استخدامها في تحضير سندويشات أو وجبات رئيسية. يمكنك تقديمها مع الأرز المصري أو الخضروات المشوية لإضافة القيمة الغذائية والتنويع.

– يُعتبر تقديم الفتة المصرية مع الصلصة الطحينة والمكسرات المحمصة خيارًا شائعًا لإضافة النكهة والقوام. يمكنك أيضًا تقديمها مع البصل المقطع والطماطم والخس المفروم لتحقيق توازن النكهات والملمس.

– يعتبر الفتة المصرية طبقًا شعبيًا في مصر وغالبًا ما يتم تقديمه في المناسبات الاجتماعية والولائم العائلية. كما يمكنك العثور عليها أيضًا في المطاعم المصرية والشرق أوسطية.

نأمل أن تستمتع بتحضير الفتة المصرية وتجربتها في منزلك. يمكنك تعديل المكونات والتوابل حسب ذوقك الشخصي للحصول على النتيجة المفضلة لديك. بالهنا والشفا!

أتمنى لك تجربة ممتعة وبالهنا والشفا!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى