أخبار عاجلةأخبار محليةعلم وتعليم

لأول مرة فى المنظمة العالمية للجلطات المخية World Stroke Organization.حصول 4 مستشفيات من نفس المحافظة على 4 جوائز.

فى حدثٍ فريد، هو الأول من نوعه، ضربت مديرية الصحة بالبحيرة موعدًا جديدًا مع التألق والنجاح، وسجلت نجاحًا جديدًا، يضاف لسجل النجاحات السابقة، والتى تضعها فى المقدمة دائمًا.

فالأول مرة فى المنظمة العالمية للجلطات المخية World Stroke Organization يحدث أن تحصل 4 مستشفيات من نفس المحافظة على 4 جوائز (4 ذهبية وواحدة بلاتينيوم).

حيث حصلت 4 مستشفيات بمديرية الصحة بالبحيرة على جوائز فى الربع الثانى من عام 2023م، فى إنجاز غير مسبوق وهى مستشفيات:

  • كفر الدوار العام، الجائزة/ بلاتينيوم
  • ايتاى البارود المركزى، الجائزة/ ذهب
  • رشيد المركزى، الجائزة/ ذهب
  • صدر دمنهور، الجائزة/ ذهب

وذلك عن أداء وحدات إذابة الجلطة الدماغية بهذه المستشفيات، علمًا بأن محافظة البحيرة هى المحافظة الوحيدة بالجمهورية التى بها 5 وحدات تتبع وزارة الصحة لاذابة الجلطة الدماغية، حيث أنه بالإضافة لتلك المستشفيات الأربع السابقة التى تتبع مديرية الصحة بالبحيرة، يوجد ايضًا وحدة لإذابة الجلطات الدماغية بمستشفى دمنهور التعليمى.

من الجدير بالذكر أنه يوجد من مصر 14 مستشفى حصلت على هذه الجائزة فى الربع السنوى الثانى لعام 2023.

هذا وقد أشادت الدكتورة/ نهال بلبع – نائب محافظ البحيرة، بهذا الإنجاز الذى تحقق بمنظومة الصحة بالبحيرة، وثمنت جهود العاملين بتلك الوحدات بالمستشفيات الأربع، وأشادت بجهودهم المتميزة والتى أثمرت عن هذا النجاح والفوز بتلك الجوائز.

مشيرة إلي أن ذلك يأتي في إطار إهتمام الدولة بقيادة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي – رئيس الجمهورية، في تطوير المنظومة الصحية، ورفع وتخفيف المعاناة عن المرضى البسطاء.

ومن جانبه أعرب الدكتور/ هانى جميعة – وكيل وزارة الصحة، عن خالص شكره وتقديره للدكتور/ أحمد الجميل مدير عام العلاجى، والدكتور/ سعيد عوض، مدير إدارة المستشفيات بالمديرية، كما قام بتوجيه التحية والشكر لمديري مستشفيات كفر الدوار العام وايتاي البارود، ورشيد وصدر دمنهور، مقدماً لهم التهنئة ولجميع العاملين بوحدات إذابة الجلطات بها ولجميع العاملين بتلك المستشفيات.

حيث أشار إلي وحدات إذابة الجلطة الدماغية الموجوده في البحيرة ومستشفياتها، وأنها موزعة توزيعًا جغرافيًا لتقديم الخدمة للجميع، مؤكداً أن العمل بتلك الوحدات له أهمية وضرورة قصوى في إنقاذ حياة الآلاف من المرضى مجانا، من السكتة الدماغية حيث أنها تأتي كثانِى سبب للوفيات وأول سبب للإعاقة ، كما تعمل على رفع وتخفيف المعاناة عن المرضى البسطاء.

وأكد كذلك على أهمية الدور التوعوي في اذابة الجلطة الدماغية، وأهمية نشر ثقافة الإهتمام والإسراع بعلاج المريض، وأكد على الجميع بضرورة نشر الوعي عن وجود تلك الخدمة والمستشفيات الموجود بها الخدمة، وذلك لإنقاذ حياة المرضى، وأن الخدمة تقدم مجانًا للمرضى.

مشيراً إلي أهمية نشر الوعي بخصوص الأعراض الأولية للجلطة الدماغية، وأهمية الذهاب إلي المستشفى قبل مرور أربع ساعات علي الأعراض، لافتاً إلي أنه تم توفير القسطرة المخية أيضاً في البحيرة، وأوضح وكيل وزارة الصحة بالبحيرة أن تكلفة الحقنة الواحدة لإذابة الجلطة الدماغية أكثر من (11) ألف جنيه علي نفقة الدولة بدون تحميل المريض أي أعباء مالية.

كما قدم الدكتور/ حموده الجزار – وكيل المديرية التهنئة على هذا الإنجاز الغير مسبوق، وأكد أن تجهيزات وحدات إذابة الجلطات الدماغية الأربع، مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية، وبأحدث أجهزة الطوارئ، بالإضافة إلى توافر حقنة TPA للتدخل السريع في حالات السكتات الدماغية.

وأن ذلك يأتي في إطار التطوير المستمر للخدمات الصحية المقدمة لأهالي البحيرة وتذليل كافة العقبات أمام الأهالى، الذين يضطرون للذهاب إلى الإسكندرية وطنطا وغيرها من الأماكن الحكومية والخاصة التى تقدم خدمات الرعاية الطبية الطارئة، وأن اقامة هذه الوحدات بمستشفيات البحيرة، فخر لكل مواطن بحراوى، ومن شأنه رفع العبء والمعاناة عن كاهل المرضى وذويهم الذين يحتاجون للرعاية الطبية الحرجة والطارئة من أبناء البحيرة، كما أضاف بأن هناك خطة لتعميم تلك الوحدات بكافة مستشفيات البحيرة، لتغطية جميع الأماكن على مستوى المحافظة.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى