Uncategorized

اضطراب العناد مع د. محمد جاد

(إضطراب العناد)

يعد اضطراب العناد الشارد، اعتلالاً يصيب الصحة العقلية للأطفال، ويتضمن الغضب المتكرر والمستمر أو العصبية، أو الجدال أو التحدي، أو حب انتقام الطفل من ذويه.

ويمكن أن يكون الأطفال، حتى أفضلهم سلوكاً، صعبي المراس أو أن يتعاملون بتحدٍّ في بعض الأحيان، ولكن إذا كان الطفل أو المراهق يمر بنوبات متكررة ومستمرة من الغضب أو حدة الطباع أو التحدي أو حب الانتقام ضد الآخرين وذويه، فقد يكون مصاباً باضطراب العناد الشارد.

🚨الأعراض:
تبدأ علامات اضطراب العناد الشارد عامة، خلال السنوات السابقة على الالتحاق بالمدرسة. وقد يحدث الاضطراب في مرحلة لاحقة، ولكن غالباً ما يكون قبل سنوات المراهقة المبكرة.

وتؤدي هذه السلوكيات إلى القصور الكبير في العلاقة العائلية والنشاطات الاجتماعية والعمل.

وذكر الدليل التشخيصي والإحصائي للأمراض العقلية، والذي نشرته جمعية الطب النفسي الأميركية، قائمة بمعايير تشخيص اضطراب العناد الشارد. وتتضمن تلك المعايير:

  • الغضب والمزاج الانفعالي:
    سرعة الغضب العارم وسهولة إثارته.
    سهولة الانزعاج بسبب الآخرين.

-السلوك الجدلي والعنادي:
يجادل الطفل البالغين وذويه بشكل متكرر.
يرفض الانصياع لطلبات وقواعد البالغين.
يزعج الآخرين ويضايقهم عمداً.
يلوم الآخرين على أخطائه أو سوء سلوكه.

-محب للانتقام:
يكون الطفل حاقداً أو محباً للانتقام.
يمارس السلوكيات الحاقدة أو الانتقامية.

🚨الأسباب:
لا يوجد سبب واضح وراء اضطراب العناد الشارد، وقد تكون الأسباب مزيجاً من العوامل الوراثية والبيئية، بما في ذلك:

-الأسباب الجينية: سجية الطفل أو مزاجه الطبيعيان والاختلافات العصبية المحتملة في أسلوب عمل الأعصاب والدماغ.

-الأسباب البيئية: المعاناة من مشكلات متعلقة بالتربية والتي قد تتضمن نقص الإشراف، أو عدم التناسق، أو الانضباط الصارم، أو الإساءة، أو الإهمال.

-الحالة المزاجية، وقد يعاني الطفل صعوبة في السيطرة على عواطفه، مثل أن يكون شديد التفاعل عاطفياً مع المواقف أو يواجه صعوبة في تحمل الإحباط.

-مشكلات عائلية، وقد يعيش الطفل في جو من الخلافات الأسرية أو يكون أحد والديه مصاباً باضطراب الصحة العقلية أو اضطراب إساءة استخدام العقاقير.

-البيئة، ويمكن تقوية السلوكيات العدوانية والدفاعية وتعزيزها عن طريق الانتباه من الأقران والإجراءات التأديبية غير المناسبة التي يفرضها المسؤولون الآخرون، مثل المعلمين.

🚨مشكلات:
الافكار الانتـ حاريه.
ضعف الأداء في المدرسة.
السلوك المعادي للمجتمع.
مشكلات السيطرة على الاندفاع.
اضطراب سوء استخدام المواد.

🚨المعالجة:
يتضمن علاج اضطراب العناد الشارد تدخلات معتمدة على الأسرة في الأساس، لكن قد يتضمن أنواعاً أخرى من العلاج النفسي وتدريب الطفل، إضافة إلى الوالدين.

ويستمر العلاج لعدة شهور أو أكثر غالباً.
ومن المهم علاج أي مشكلات متزامنة، مثل اضطرابات التعلم، لأنها قد تسبب بعض أعراض اضطراب العناد الشارد أو تزيدها سوءاً إذا لم تُعالج.

ولا تستخدم الأدوية وحدها عموماً لعلاج اضطراب العناد الشارد، ما لم يعانِ الطفل من اضطراب آخر في الصحة العقلية، إذا كان الطفل يعاني اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أو القلق المرضي أو الاكتئاب، فقد تساعد الأدوية في تحسين تلك الأعراض.

وقد يكون أنجح علاج لتلك المشكلة، هو التفاعل بين الأبوين والطفل، أو العلاج النفسي الفردي والعائلي وتدريب المهارات الاجتماعية.
.
.
.
نقلا عن مايو كلينك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى