أبنائنا في الخارجأخبار العالمأخبار عاجلةثقافة وفنونمال وأعمال

تطور كبير بسوق العقارات السعودي 2023

يشهد  سوق العقارات السعودي منذ مطلع العام 2023الحالى, تطور كبير وذلك نتيجة زيادة أعداد السكان، بالاضافة الى تقديم الدعم التمويلي للمساكن بالمملكة, وأشار السيد ماجد الحقيل وزير الإسكان وشئون البلدية  بالمملكة العربية السعودية إلى أن قطاع العقارات بالمملكة له دور كبير في زيادة إجمالى الناتج المحلي بنسبة تبلغ حوالى 8.8% وذلك خلال الفترة من بداية العام الجارى 2023م وحتى عام 2030م.

 ووفقا لتوقعات عددا من الاقتصاديين  والخبراء فى هذا المجال فإن سوق العقارات بالمملكة العربية السعودية, يشهد بالفعل حاليا زيادة كبيرة خاصة فى زيادة اعداد ونسبة العاملين في الشركات والمكاتب العقارية في القطاع العقاري بما يعادل 80% بحلول عام 2030م، الأمر الذي يشير الى الزيادة بفرص العمل بنسبة تبلغ  2.57% سنويًا، وكل ذلك يشير الى الجهود الحثيثة التى تقوم بها المملكة لتحقيق رؤية المملكة المستقبلية لعام 2030م.

 وخبراء الاقتصاد يؤكدون أن سوق العقارات السعودي بالفعل يشهد زيادة في الطلب على العقارات السكنية, وسيظل ذلك فى تطور مستمر, وذلك نتيجة أزدياد عدد السكان, من ناحية وكذالك وتحسين الظروف المالية لاعداد كبيرة من السكان، الأمر الذى يعمل على زيادة فرص الاستثمار في هذا القطاع الحيوى الهام جدا.

وبالطبع  فإن هذا النمو سينعكس وسيكون له مردود كبير على القطاع التجاري,  حيث يشهد ذلك القطاع نموًا مستدامًا كبيرا  في عام 2023م من حيث تطوير المجمعات وكافة المراكز التجارية، هذا بالطبع يعني إستمرار التوسع في مختلف الأعمال وكذا إنعاش النشاط الاقتصادي في المملكة العربية السعودية.

 وفى ذات السياق فإن خبراء الإقتصاد يتوقعون زيادة إستمرار إقامة المشروعات العملاقة والضخمة بسوق العقارات السعودي وخاصة  في المدن الكبرى, ومنها مكة المكرمة و وجدة.

كذالك فإن توجه المملكة السعودية  فى اتجاه العقارات الخضراء والمستدامة والتى تعمل على استخدام الطاقة المتجددة، وإدخال النظم الحديثة والتكنولوجيا الذكية فى إدارة العقارات والتحكم بالمباني في هذا المجال الحيوى والكبير.

وقد يتبادر إالى الذهن فى تلك الحالى سؤال وهو هل ستنخفض أسعار العقارات في المملكة العربية السعودية 2023؟ ولاجابة هذا السؤال فقد أكد خبراء الاقتصاد والمتخصصين بسوق العقارات السعودي أن المملكة ستشهد خلال الفترة القادمة انخفاضًا بأسعار العقارات وتحديدا السكنية منها ، بنسب تقدر بـ 25%، إلا أن هذه التوقعات ليست بالمؤكدة بسبب التغيرات الكبيرة المتعلقة في مستقبل العقارات بالمملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى