خمسة لصحتك

كبسولة طبية.. كيفية التعامل مع القلق والأرق

الصيدلي/ محمد جاد

المنومات تستخدم لعلاج الأرق بينما مزيلات القلق تستخدم لعلاج القلق.
هذه الأدوية توصف وهي منتشرة على نطاق واسع ويمكن أن تحدث الإدمان عند استخدامها لفترات طويلة.
الأدوية التي تعالج الأرق والقلق يجب وصفها لفترة قصيرة فترات لعلاج الحالات الحادة.
أدوية البنزوديازيبينات تستخدم لعلاج الأرق والقلق، وأكثرها شيوعاً هي ألبرازولام، وكلورديازيبوكسيد، والديازيبام، ولورازيبام.

أولاً: الألبرازولام وهو مسكن وله تأثير مضاد للقلق ويمكن أن يسبب التعود، وهو الدواء الثاني المقرر في مصر، الجرعة هي 1/2 مجم 3 مرات يوميا ويمكن تناولها قبل النوم، والجرعة القصوى هي 4 ملغ يوميا.

ومن الأمثلة على ذلك Alprax 1mg t Xanax .25,.5, xr.5,xr 1mg t Zolam.25,.5 ريستوزولام .25,.5,1m.

ثانيا برومازيبام دواء مهدئ ومضاد للقلق ويمكن أن يسبب التعود، وهو ينتمي إلى أدوية الجدول الثاني في مصر وهو من البنزوديازيبين، وهو يشبه الديازيبام في خصائصه ويستخدم في العلاج قصير الأمد لحالات القلق.

الجرعة هي 3-18 ملغ / يوم اعتمادا على ذلك، وفي حالة المريض وكبار السن يتم تخفيض الجرعة إلى النصف ومن الأمثلة عليها كالميبام 1.5,3 ملغم.

ثالثا ليكسوتانيل 1.5 ملجم، 3 ملجم.

الديازيبام مسكن وقد يسبب التعود، حيث يعالج القلق والتوتر واضطرابات النوم والأعراض الانسحابية الشديدة للكحول مثل توتر العضلات وتشنجاتها، وهو ينتمي إلى الجدول الثاني للأدوية في مصر، الجرعة هي 1-2.5. ملغ 2-4 مرات يومياً، والجرعة القصوى هي 10 ملغ يومياً.

هذا ويمكن تكرار الحقن الوريدي كل 3 إلى 4 ساعات بحد أقصى 100 ملغ يومياً.
وتشمل الآثار الجانبية الدوخة، والشعور بضعف العضلات، واضطرابات الحركة، لا ينبغي استخدامه في حالات الغيبوبة أو اكتئاب الجهاز التنفسي أو الخلل الشديد في الرئة.
لا ينبغي أن تستخدم أثناء الرضاعة الطبيعية. لأنه سينتقل إلى الحليب ويسبب تأثيراً على الجهاز العصبي للرضيع، كما لا ينبغي إعطاؤه مع مضادات الاكتئاب أو مضادات الهيستامين ذات التأثير المهدئ أو المسكنات الأفيونية أو التخدير العام ومن الأمثلة عليها Valium 2.5mg tab Valpam syp ، قرص، 10 ملغم فالينيل، قرص نيوريل، قرص.

أوكسازيبام، وهو البنزوديازيبين قصير المفعول يستخدم في علاج القلق على المدى القصير.
جرعات لعلاج أعراض انسحاب الكحول: 15-30 ملغ 3-4 مرات يوميا لكبار السن: 10 ملغ 3 مرات يوميا ويمكن أن تصل إلى 20 ملغ 3 أو 4 مرات يوميا ولعلاج اضطراب النوم المصحوب بالقلق 15-25 ملغ إلى 50 ملغ، ومن الأمثلة عليها أوكسيبام 15 ملغ، أوكسازين 10 ملغ، كوميدورمير 10 ملغ.

مستخلص نبات الكافا Kava kava مستخلص نبات الكافا Kava الذي يعمل على تهدئة القلق والاضطرابات النفسية، الجرعة هي كبسولة واحدة 2-3 مرات يوميا.

مثال على ذلك Kava 150 caps Rawakan 100 mg caps.

Buspirone hcl والذي له تأثير مضاد للقلق، ومن الممكن أن تسبب آثاره الجانبية الصداع والغثيان واضطرابات النوم وطنين في الأذنين وألم في الصدر والتهاب الحلق واحتقان الأنف، ويكون تأثيره كمسكن أقل وقدرته لتسبب اعتماداً أقل أيضاً من البنزوديازيبين، تكون الجرعة 5 ملغ ثلاث مرات، والجرعة القصوى 60 ملغ/يوم، ومثال على ذلك. بوسبار 10,15 تبويب.

كوهوش (cimicfugae Racemosa rhizome) خلاصة جذور الكوهوش، التي تعمل على تهدئة الاضطرابات النفسية أثناء الدورة الشهرية وانقطاع الطمث، مثل اضطرابات النوم والشعور. للقلق، والعصبية، والتعرق الزائد، والشعور بتدفق المد والجزر في الجسم، والحرارة.

الجرعة هي قرص واحد كل 12 ساعة ويجب ألا تستمر أكثر من 6 أشهر، للتوتر قبل الدورة الشهرية، يؤخذ قرصين يومياً في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية.

مثال على ذلك قرص اجنوكاستون Menoreif caps قبعة ما قبل الحيض.

بقلم الدكتور محمد جاد”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى