ثقافة وفنون

قد تفاجىء بالعديد منها، بالصور بعض المعالم التاريخية فى السعودية

معالم السعودية التاريخية الإسلامية

السعودية ومعالمها الإسلامية التاريخية العريقة

إذا شققت صدر أى منا، ومنا هنا هى أى مسلم على وجه الأرض، ستجد داخل القلب مكانة ومحبة خاصة للمملكة العربية السعودية، وكما هى فى القلب هى أيضا قلب الإسلام النابض، ومهد تاريخه وبداية إنطلاقه.

كما يوجد فى المملكة العربية السعودية العديد والعديد من المناطق الآثارية الإسلامية، كون أن أرضها شهدت العديد والعديد من الأحداث التاريخية المختلفة، كما مرت حضارات عدة.

كل ذلك لاشيء جنب انها كانت مهد الإسلام، وبلد مولد الرسول، ومنها إنطلقت الرسالة المحمدية تجوب بالاسلام كل الدنيا.

والمملكة العربية السعودية بها العديد من المعالم الإسلامية قبلة جمبع المسلمين من مختلف أرجاء المعمورة.

ومن أهم المعالم التاريخية الإسلامية في السعودية :-

أولا مكة المكرمة

الكعبة المشرفة

وهي أقدس مكان على وجه الأرض، وقبلة ملايين المسلمين كل عام ممن يأتون لأداء فريضة الحج، وأداء العمرة، وتاريخ مكة يعود إلى أكثر من 4000 عام، وبها الكعبة المشرفة بيت الله ، والمسجد الحرام، وبئر زمزم.

ثانيا المدينة المنورة

المسجد النبوي

تاريخها يرجع إلى أكثر من 2600 عام، والمدينة المنورة هى ثاني أقدس مكان على الأرض بعد مكة المكرمة، وكيف لا وفيها المسجد النبوي، وقبر الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم- والمسجد النبوي الذى تم توسعته عبر العصور حتى، ليصبح ثاني أكبر مسجد بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة، ويأيتها سنويا ملايين المسلمين خلال مواسم الحج والعمرة.

ثالثا مدائن صالح

مدائن صالح

ويطلق على مدائن صالح أيضًا مدينة الحجر، وتوجد بمنطقة العلا بالمدينة المنورة، ومدائن صالح تعد هى أول موقع تراثى يتم الإعلان عنه من قبل اليونسكو بالمملكة العربية السعودية، ولكن ما يوجد بها، تحتوي مدائن صالح على أنقاض تعود للأنباط، كما يوجد بها أبار مياة ومقابر، ومنطقة صخرية عليها رسومات ونقوش، تعود للقرن الأول ق الميلاد.
والمنطقة كانت قبيلة ثمود قد استقرت بها وقامت بنحت هذه النقوش، وهى المدينة التى أرسل لهم الله النبى صالح عليه السلام، ولم يؤمنوا، وعقروا الناقة، فأرسل الله عليهم العذاب وسواها.

رابعا منطقة النقوش التاريخية بمدينة حائل.

النقوش التاريخية بمدينة حائل

وتعد هي إحدى السلاسل الجبلية بحائل، ويوجد عليها العديد من النقوشات والمنحوتات الصخرية تعود للعصور الحجرية، ورغم طول تلك المدة وعبر ألاف الاعوام لاتزال تلك النقوش بحالها وبغاية الوضوح، منها رسومات والغزلان، والأحصنة والمها وغيرها من الرسومات، التي تعكس فترات زمنية قديمة ومختلفة، وطريقة الحياة منذ آلاف السنين.

خامسا مسجد جواثا

مسجد جواثا

يعتبر مسجد جواثا أحد أهم المعالم والمناطق الاثرية والتاريخية بالمملكة العربية السعودية، والمسجد تم بناؤه فى عهد الرسول صل الله عليه وسلم، حيث قامت ببنائه قبيلة بني عبد القيس، بمدينة الأحساء، ويعد مسجد جواثا هو أول مسجد هو تتم وتقام به صلاة الجمعة، بعد المسجد النبوي، وحتى الآن قواعد المسجد قائمة.

سادسا منطقة خيبر

منطقة خيبر

ومنطقة خيبر تعد واحة موقعها فى المنطقة الشمالية من المدينة المنورة، محاط بها بالكامل ببساتين النخيل، وبها العديد من السدود وعيون المياه العذبة، كما يوجد بها أيضا أنقاض قلعة قلعة خيبر التى فتحها الجيش الإسلامي فى عهد النبي عليه الصلاة والسلام منذ أكثر من 1400 عام.

سابعا قصر المصمك

قصر المصمك

والذى كان يستخدم كحصن وأيضا مستودع للأسلحة، وبالقصر أبراجاً صلبة، ومسجد وبئر مياة، وقد زُيّنت أسقفه بنخيل مطلي والألواح خشبية، وقصر المصمك يوجد بشمال شرق العاصمة السعودية الرياض، وهو مبنى من الطوب الطيني ذو السماكة الكبيرة والعالية.

ثامنا العمارة بمنطقة نجران

العمارة بمنطقة نجران

تقع نجران فى جنوب غرب السعودية وتحديدا عند الحدود مع اليمن، وتتميز نجران بالطراز المعماري الإسلامي وتحتوى على الأبنية الحجرية، والنقوشات والزخرفة الإسلامية، ويعود عمر بعض مبانيها الى أكثر من 500 عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى