أخبار العالم

مصر و”إيفاد” تتعاونان لتطوير صندوق استثماري خاص للقطاع الزراعي

القاهرة في 26 نوفمبر 2023 – أعلنت وزارة التعاون الدولي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد” عن بدء العمل على تطوير صندوق استثماري خاص للقطاع الزراعي في مصر، ( مصر و”إيفاد” )وذلك في إطار التعاون بين الجانبين لتنفيذ محور الغذاء ضمن المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّــي”.

ويهدف الصندوق إلى جذب استثمارات القطاع الخاص في مشروعات الزراعة الذكية مناخيا وتحسين سبل عيش صغار المزارعين ورفع كفاءة أنظمة الري.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن تطوير صندوق استثماري خاص للقطاع الزراعي يعد خطوة هامة في تحفيز مشاركة القطاع الخاص في مجال التنمية الزراعية، مشيرة إلى أن مصر تمتلك نظامًا زراعيًا قويًا، وقطاعًا خاصًا متنوعًا، ومجتمعًا زراعيًا مرنًا، مما يجعلها في وضع جيد لمواجهة تحديات تغير المناخ.

وأضافت الوزيرة أن الصندوق سيوفر تمويلًا طويل الأجل لمشروعات القطاع الزراعي، مما سيساعد في تحسين الإنتاجية وزيادة القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ.

من جانبها، قالت السيدة دينا صالح، المدير الإقليمى للصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد” بمنطقة الشرق الادنى وشمال أفريقيا، إن الصندوق يتمتع بخبرة واسعة في مجال تمويل القطاع الزراعي، مشيرة إلى أن الصندوق سيعمل مع وزارة التعاون الدولي لجذب استثمارات القطاع الخاص في مشروعات الزراعة الذكية مناخيا وتحسين سبل عيش صغار المزارعين ورفع كفاءة أنظمة الري.

وأضافت أن الصندوق سيوفر تمويلًا طويل الأجل ودعمًا تقنيًا لمشروعات القطاع الزراعي، مما سيساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحول نحو اقتصاد أخضر.

وأوضحت أن الصندوق سيركز على المشروعات التي تستهدف:

* تعزيز مرونة صغار المزارعين في مواجهة تغير المناخ.

* معالجة آثار ارتفاع منسوب مياه البحر.

* تحسين سبل عيش صغار المزارعين.

* رفع كفاءة أنظمة الري.

ومن المقرر أن يتم إطلاق الصندوق في عام 2024..

مصر و”إيفاد” جزء من الفاعليات – مصدر الصورة وزارة التعاون الدولي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى