أخبار العالم

الصين تنتج أول بطارية نووية في العالم قادرة على توليد الكهرباء لمدة ٥٠ عام

أعلنت شركة “بيتافولت” الناشئة في الصين يوم السبت الماضي الموافق 13 يناير 2024 عن تطوير أول بطارية نووية في العالم تستطيع توليد الكهرباء لمدة تصل إلى 50 عامًا دون الحاجة للشحن أو الصيانة.

يتميز حجم البطارية النووية الجديدة بأنه صغير الحجم وكذالك بالقدرة على استخدامها بشكل متسلسل في إنتاج المزيد من الطاقة.

تعمل البطارية الجديدة على مبدأ التوليد النووي التلقائي، حيث تستخدم نظائر مشعة تتحلل تلقائيًا وتطلق الطاقة في شكل جسيمات ألفا، وتصطدم تلك الجسيمات بلوحات معدنية داخل البطارية، مما ينتج عنه توليد الكهرباء. تبلغ قوة البطارية الحالية 100 ميكرووات، وتعمل الشركة حاليا على إنتاج بطارية بقوة 1 واط بحلول العام القادم 2025.

الصين تنتج أول بطارية نووية في العالم قادرة على توليد الكهرباء لمدة ٥٠ عام مصدر الصورة والخبر موقع وقناة الجزيرة

في حال تحقق ذلك، يمكن أن تكون لتلك البطارية الجديدة تأثير كبير في العديد من المجالات الحيوية التي تمس حياتنا اليومية ومنها على سبيل المثال، يمكن أن تدفع الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية الأخرى لتصبح أكثر كفاءة وتدوم لفترة أطول. كما يمكن للسيارات الكهربائية والطائرات بدون طيار وسفن الشحن أن تصبح أكثر كفاءة وتكون صديقة للبيئة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن توفر هذه البطارية مصدرًا مستدامًا للطاقة في شبكات الكهرباء.

ومع ذلك، لا يزال هناك تحديات يجب التغلب عليها قبل أن تصبح هذه البطاريات متاحة على نطاق واسع، يشمل ذلك تحسين كفاءة البطارية وتخفيض تكلفتها، وهي مجالات تتطلب المزيد من البحث والتطوير.

تطوير هذه البطارية النووية الجديدة يعتبر خطوة مهمة في مجال الطاقة المتجددة، وقد يكون له تأثير كبير على طريقة حياتنا وعملنا في المستقبل.

الصين تنتج أول بطارية نووية في العالم قادرة على توليد الكهرباء لمدة ٥٠ عام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى