منوعات وتريندات

حيوانات مهددة بالانقراض في السعودية

منها بالحياة البرية والبحرية

هناك العديد من أنواع الحيوانات التى تعد مهددة بالانقراض داخل المملكة العربية السعودية وذلك نتيجة للصيد الجائر، إضافة إلى بعض الأنشطة البشرية، مما أدى إلى تعريض حياة العديد من أنواع الحيوانات بالمملكة العربية السعودية لخطر الانقراض.

ونتيجةً لحدوث عدد من حالات الانقراض ببعض انواع الحيوانات عانت بعض مناطق المملكة العربية السعودية من نظام بيئي هشّ.

والان هيا نتعرف على أهم أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض بالسعودية:

أولا الربّاح أو البابون:

البابون

وهى إحدى فصائل القرود كما أنه من أكبر القرود حجما، وموطن البابون الأصلى أفريقيا وأيضا بشبه الجزيرة العربية، ولكن قرود البابون تفضل السافانا، كما أن بعض البابون يعيش في الغابات الاستوائية.

وقرد البابون هو حيوان انتهازي ويحب الفاكهة والأعشاب، والبابون يعتبر خطر كبير على جميع المحاصيل الزراعية والغذائية، ومن ضمن السلسلة الغذائية له الحيوانات الصغيرة والقوارض والحيوانات الصغيرة.

ثانيا المها العربى.

الماها

وهى من أكبر الحيوانات الثدييه التي تعيش بالبيئة الصحراوية، لذا تفضل المناطق الجافة بشبه الجزيرة العربية الجافة، نظرا لقدرتها فى التكيف بتلك المناطق القاسية.

ثالثا الوعل النوبي.

الوعل النوبي

ويفضل الوعل النوبي العيش بالمناطق الصحراوية والجافة، وخاصة تلك المناطق ذات الطبيعية الجبلية الصخرية، وينتشر تواجده بكثره فى مصر وشمال إفريقيا وشبة الجزيرة العربية.

رابعا الأطوم.

الأطوم – بقر البحر

وهى من أنواع أبقار البحر، وتعيش على الأعشاب البحرية، كونها من الحيوانات العشبية، ويعيش الأطوم في المحيطات، وأيضا بالمياه الضحلة للبحار الاستوائية، حيث تتوافر بكثرة الأعشاب البحرية بها التي تتمتع بوجود وفرة من الأعشاب البحرية، كما امها لا تعيش بالمياه العذبة.
ورغما من كافة القوانين التى تعمل على حماية الأطوم بجميع الدول، إلا أنه مهدد بقوة للانقراض نتيجة للعديد من السلوكيات الخاطئة وعلى رأسها الصيد الجائر والتلوث، وتغير المناخ.

خامسا خفاش السند

خفاش السند


يعد طائر خفاش هو من فصائل الخفافيش الليله، المتواجدة بكثرة فى إيران ، وعمان وأفغانستان، والعراق وعُمان والمملكة العربية السعودية.

سادسا القط الرملي

القط الرملي


وهو من ضمن التى لديها القدرة على العيش بالصحراء القاحلة، وتشتهر القطط الرملية بقدرتها الكبيرة فى صيادي الأفاعي وهى من الحيوانات الليلية.

وتأتى القطط الرملية ضمن قائمة الحيوانات المعرضة للانقراض نتيجة للعديد من المشكلات البيئية التي كان لها تأثير على نظامها، أضف إلى ذلك الصيد الجائر لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى